الصفحات

أعلان الهيدر

السبت، 12 فبراير 2011

الرئيسية تدريبات تطبيقية لتحسين مهارة التركيز

تدريبات تطبيقية لتحسين مهارة التركيز

تدريبات لتحسين مهارة التركيز، يوجد الكثير من التدريبات التي بإمكانها تحسين مستوى تركيزك وتقويته، فمهارة التركيز ضرورية من أجل النجاح في حياتنا وتحقيق أهدافنا، وهي قدرة يمكن تطويرها عبر التدريب والتطبيق مثل العضلات تحتاج لتدريبات معينة لتقويتها وجعلها تعمل بشكل أفضل، ومن الأفضل تطبيق أكثر من تدريب، أترككم الآن مع هذه التدريبات لتقوية مهارة التركيز  الذهني لديكم .
تدريبات في التركيز البصري :
أبدأ معكم بهذا التدريب الذي يقوي التركيز البصري، فالتركيز البصري مهم جد عندما نحتاج تذكر أمور رأيناها سالفا :
1)     اختر صورة وضعها أمامك ثم قم بتركيز بصرك مدة من الوقت على محتوى الصورة من ألوان وأشكال وحجم.   
2)    ثم خد ورقة وقلم وحاول تذكر ما أمكنك من التفاصيل الأشكال والألوان والمواضع كل مايخطر ببالك حول هذه الصورة ثم دون ما استطعت تذكره.
3)    قم الآن بمقارنت ما دونته مما تذكرته بالصورة لتعرف مستوى قدرتك على التذكر والتركيز.
4)    في كل مرة قم باستبدال الصورة وحاول رفع قدرتك على التركيز أكثر.
أو يمكنك وأنت في الطريق أن تجد نافدة عرض لأحد المحلات وتقف مدة ثلاثة دقائق أماها، ثم حاول تذكر البضائع الموجودة خلف النافدة وطريقة  ترتيبها، بعد عودتك للمنزل خد قلما وورقة ودون ما استطعت تذكره في المحل، وفي اليوم التالي وبينما أنت مار قرب المحل قم بمقارنت ما دونته بما هو موجود في المحل أو يمكنك أن تنظر إلى شيء ما مدة من الوقت، ثم تلتفت وتترك صديقك يسألك عنه وحاول التذكر الإجابة عن أسئلته. قم بتكرار هذا التمرين كل مرة وستلاحظ تحسنا مذهلا في مهارة التركيز لديك، كذلك التأمل في خلق الله أو فتح ألبوم صورك ومحاولة تذكر المواقف التي مررت بها بإمكانها أيضا تحسين مهارة التركيز البصري لديك.
وهذا تدريب آخر ستحتاج فيه إلى ساعة حائطية لها عقرب ثواني، قم بحصر التركيز على حركة عقرب الثواني ولمدة 5 دقائق، حاول اجتناب أي مشتت أو فكرة أخرى غير التركيز على حركة عقرب الثواني، حاول أن تقوم بهذا التمرين أكثر من مرة في اليوم على الأقل 5 مرات.
تدريبات في التركيز السمعي:
وهذه تدريبات تمكنك من تحسين مهارة التركيز السمعي لديك، فالتركيز السمعي مهم جدا في تحسين علاقاتك مع الآخرين وتظهر في حسن الإنصات مما يقربكم منهم ويساعدك على فهم كلامهم وكذلك تذكر قصة استمعت إليها، أترككم مع التدريب :
عندما تستيقض مبكرا حاول الإستماع لكل الأصوات المحيطة بك التي استيقظت معك صوتا صوتا، وستتفاجؤ بأصوات لم تلاحظها من قبل كصوت زقزقة العصافير...وقم بتسجيل الأصوات التي سمعتها في ذلك اليوم، ويمكنك تطبيق هذا التمرين ليس فقط عند الإستيقاظ بل حتى أثناء الركوب في السيارة أو السفر أنصت للأصوات المحيطة بك حتى تتمكن من تطوير مهارة التركيز السمعي لديك وستلاحظ تغيرا تدريجيا.
تدريبات في التركيز الفكري:
نحن بحاجة جدا إلى تنظيم أفكارنا والتركيز على معلوماتنا ومكتسباتنا، أثناء الحديث أو الكتابة أو في كل أمر يتطلب تفكيرا ولذلك فإن ممارسة بعض التدريبات من شئنها أن تحسن مهارة التركيز الفكري لديك وهذه بعض التدريبات:
خصص كل يوم وقت تقوم فيه بالتركيز على معلومة قرأتها في الصحيفة أو من أي مصدر، ثم أبعد الصحيفة وقم بالتركيز فقط على المعلومة مدة 15 دقيقة، تقوم فيها بالتركيز على كل جوانب وتفاصيل المعلومة وتستحظر فيها معلومات مكتسبة كالسيرة الذاتية للكاتب والعصر الذي كتب فيه، وحاول أن تصل إلى استنتاج حول المعلومة.
هذا التدريب التالي جد رائع يعتمد على عد الأرقام تنازليا من 100 إلى واحد هكذا 100 99 98....2 1.
ثم قم بعدها مرة أخرى لكن بدل أن تنقص 1 عليك أن تنقص 2 هكذا 100 98 96....4 2
والآن قم بالعد مع نقص العدد 3 هكذا 100 97 94 91 .......إلخ
ثم عدها مع نقص 4 هكذا 100 96 92 88........إلخ
ثم عدها مع نقص 5 هكذا 100 95 90 85........إلخ
ثم عدها مع نقص 6 هكذا 100 94 88 82........إلخ
قم عدها مع نقص 7 هكذا 100 93 86 79........إلخ
ثم عدها مع نقص 8 هكذا 100 92 84 76........إلخ
ثم عدها مع نقص 9 هكذا 100 91 82 73........إلخ
كرر هذا التمرين لمدة شهر وستحسن من مستوى تركيزك بشكل مذهل.
وهذا تدريب أخر:
1)  قم بجمع القضايا التي تحتاج منك تركيزا كبيرا وتفكيرا طويلا، وقم بترتيبها حسب أهمية وصعوبة كل قضية.
2)  اختر وقتا ومكانا تكون فيه على سجيتك ومرتاح البال ويكون فيه مستوى تركيزك عاليا ثم استخرج قائمتك بالقضايا وتناول أول قضية بالتفكير فيها.
3)  ركز على القضية الأولى في كل جوانبها وتفاصيلها ولا تدع أي نوع من المشتتات تبعدك عن تركيزك وحاول الإجابة عن الأسئلة التالية : لمذا، متى، أين، كيف، من، مع.
4)  قم بتحديد ما توصلت إليه وسجل ذلك في نقاط مختصرة على الورقة.
5)  أعد مراجعة ما كتبته ثم أغمض عينيك وحاول تذكر ماكتبته.
6)  افعل ذلك مع كل القضايا التي جمعتها.
أرجوا أن تكون هذه التدريبات قد نالت اعجابكم، بالتوفيق.
لا يفوتك هذه المواضيع :
كيف تغير نظرتك للحياة وللآخرين، وكيف تأثر على من حولك، خطوات لجعل نظرتك للحياة سليمة...
ما المقصود بتطوبر الذات؟، ولماذا نرغب بتطوير ذاتنا؟...وكيف يمكن تطوير الذات ؟
كل الحقوق محفوظة لمدونة السعادة والنجاح في الحياة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.