الصفحات

أعلان الهيدر

السبت، 9 يوليو 2011

الرئيسية أركان السعادة الخمس

أركان السعادة الخمس

تتأثر السعادة بكثير من العوامل التي تتعلق بطريقة عيشنا وبمختلف جوانب حياتنا، كعلاقاتنا الشخصية والأسرية، وكذلك بالمهنة التي نزاولها، وبقوة علاقتنا مع الله عز وجل.....، وهذه الأمور يمكن تصنيفها في خمسة أركان، إذن فما هي هذه الأركان ؟
لا بد من تحقيق التوازن بين 5 أركان
لكي نحقق السعادة في الحياة رغم المصاعب والإكراهات التي تواجهنا يوميا، من المهم جدا تحقيق التوازن بين خمسة أركان في حياتنا، وهي الروحية، المهنية، الشخصية، المادية  والصحية، وذلك بتلبية حاجيات هذه الأركان الخمسة بتوازن وانسجام دون اهمال أحدها، إذ قد تجد شخصا  نابغة في الدراسة وتحصيل العلم ولديه من الشهادات ما يبرز تفوقه إلا أنه يفتقر إلى القدرات التي تمكنه من النجاح في علاقاته الإجتماعية، وليس لديه المهارة المطلوبة لكسب أصدقاء جدد وجذب الناس إليه وفرض شخصيته وسط المجتمع، أو قد تجد شخصا عبقريا في جذب الناس إليه وكسب الناس من حوله إلا أنه تجده حزينا في محيط عمله، أو ليست له المهارة المطلوبة لنيل الشهادات العليا، أو تكون علاقته مع الله ضعيفة، فلى يستطيع أن يعيش في سعادة.
الأركان الخمسة للسعادة
الركن الروحي : هذا الركن هو أهم الأركان ويشمل : العلاقة مع الله عز وجل، من حيث الإخلاص في طاعته عز وجل بأداء الفرائض كالصلاة والذكر والإحسان، وتجنب ما نها عنه والإبتعاد عن الفحشاء والمنكر، فنعمة السعادة هي بين يدي الله عز وجل يؤتيها لمن يشاء من عباده، ولا بد من تقييم علاقتنا بالله عز وجل لنعرف قدر طاعتنا له، وحتى نجتهد في إصلاح ما نجده غير سوي فينا، ليرضا الله عنا ويرزقنا السعادة بإذن الله.
الركن الشخصي : ويشمل العلاقات الشخصية كالعائلة والأصدقاء والجيران، وقدر التأثير عليهم، والسفر والترفيه عن النفس.
الركن المهني : ويشمل المستقبل المهني، والقدرة على التطور المهني والإرتقاء الوضيفي.
الركن المادي : ويشمل الإستقرار المادي، ومقدار الدخل الفردي، والقدرة على تحسين وتطوير مصدر المال.
الركن الصحي: وتشمل الصحة البدنية، الوزن، والنظام الغدائي، وأيضا العادات الغدائية.
في المقالات القادمة  سأوضح كل ركن على حدة، وسأقدم طريقة تقييم هذه الأركان حتى تكون أكثر سيطرتا على ذاتك وتعرف الحلول والإجراءات اللازمة لتحسينها. الموضوع : أركان السعادة الخمس
لا يفوتك هذه المواضيع :
كيف تغير نظرتك للحياة وللآخرين، وكيف تأثر على من حولك، خطوات لجعل نظرتك للحياة سليمة...
ما المقصود بتطوبر الذات؟، ولماذا نرغب بتطوير ذاتنا؟...وكيف يمكن تطوير الذات ؟
كل الحقوق محفوظة لمدونة السعادة والنجاح في الحياة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.