الصفحات

أعلان الهيدر

السبت، 23 أبريل 2016

الرئيسية كيف تجد أهدافا تناسبك

كيف تجد أهدافا تناسبك

كيف تجد أهدافا تناسبك
كيف تجد أهدافا تناسبك، البعض يرى أهدافه واضحة وجلية، والبعض لا يزال في تساؤل لا يدري أي الأهداف يختار، ربما بسبب تعدد الأهداف وكثرتها، أو ربما خوفا من الفشل إذ لا أحد منا يحب الوقوع في الفشل، رغم أننا نستطيع التعلم منه الكثير– لقد سبق وأن كتبت موضوعا مهما عن كيفية التعامل مع النجاح والفشل في الحياة يمكنك أن تقرأه في هذا الرابط : تعلم كيف تتعامل مع الفشل والنجاح في الحياة - الأمر الأكثر صعوبة هو عندما يسيء الإنسان اختيار الأهداف التي تناسبه أكثر، وترتفع بذلك نسبة فشله، وقد يعتقد في حالة أنه لم يوفق في تحقيق أهدافه بالحزن وضعف تقدير الذات والتشكيك بقدراته الشخصية. لهذا السبب بالذات، ولكي يرفع الإنسان نسبة نجاحه، عليه أن يحسن اختيار أهداف تناسبه أكثر، في هذا الموضوع ستتعرف على الطريقة التي تستطيع بها تحديد أهداف تناسبك أكثر.
أين تتجلا أهمية الأهداف في حياة الإنسان :
الجميل في الحياة أن لا نهاية للأهداف والأحلام، دائما نجد أهدافا جديدة نتطلع إليها ونصبوا لتحقيقها. وعند كل مرة نحقق فيها هدفا معينا ونرى بأن جهودنا الدؤوبة قد أثمرت نفرح ونسعد وتزداد ثقتنا بنفسنا وحبنا لذاتنا. ولا نتوقف عند هذا الحد بل بتحقيقنا لهذا الهدف يزداد شغفنا وطموحنا لتحقيق أهداف أخرى. خصوصا أنها تفتح لنا فرصا جديدة للتفكير بأهداف جديدة. ما يميز الإنسان أن لا نهاية لأحلامه أبدا وهذا مهم لأداء الوظيفة التي خلقنا من أجلها.
أيضا تتجلى أهمية الأهداف في كونها ترسم لك طريقك في الحياة، وتجعل حياتك لها وزنا وقيمة لأن لك ما تصبوا إليه وتناضل من أجل جعله يرى النور. لس هنالك سبب لحياة أي انسان إن لم تكن له أهداف، حتى أن باقي الكائنات الحية لها دور وهدف من وجودها في هذا الكون، فالأسود لها دور والذباب والشجر كذلك، فمى أدراك بالإنسان الذي يعتبر الكائن الذي أنعم الله عليه بالعقل وميزه عن سائر مخلوقاته، ولهذا السبب يجدر بالإنسان أن يعمل ويكافح من أجل طموحاته.
لكي تجد أهدافا تناسب أفكارك ومبادئك وشخصيتك، وكذلك تكون لك فرصة أكبر لتحقيقها، اسأل نفسك هذه الأسئلة المهمة :
-  ما هي المجالات التي تعجبك وتستطيع قضاء وقت مهم في انجازها؟ : في اليوم هنالك مجموعة من الأشياء والأمور التي نفعلها، منها ما تحس بضرورة فعلها، ومنها ما تحس بالمتعة لفعلها سواء كانت ضرورية أم لا، من خلال أنشطتك اليومية يمكنك أن تعرف المجالات والأنشطة التي تثير انتباهك وإعجابك ومتعتك أثناء القيام بها، ووفقا لذلك اختر مجموعة منها واكتبها في ورقة. ) إن أحد الأمور التي تجعلك تستمر وتصر على تحقيق أهدافك هو أن تشعر بالمتعة والرغبة بالأشياء التي تفعلها لتحقيق هذه الأهداف، ولذلك فمن المهم جدا اختيار أهداف تحب فعلا القيام بها(.
- ما هي المجالات التي تبدع فيها وتشعرك بأنك نشيط وأكثر إتقانا : عندما تزاول العديد من الأنشطة فإن نوعا منها تكون فيها أكثر إبداع وإتقانا، وبأنك قادر على أن تعطي الكثير والمزيد في هذا النشاط. إن كل انسان يتميز بنوع من القدرات يكون ماهرا فيها وقد تكون سبب ذلك التنشئة في فترة الطفولة، لذلك نجد البعض يكون موهوبا في أحد المجالات، وهذا لا يقتصر على فئة دون أخرى، بل كل انسان لا بد وأن يجد مجالا يكون فيه أكثر نشاطا ومهارة وموهبة، ربما قد لا تنتبه للموهبة التي تمتلكها لإحدى الأسباب التي قد تكون عدم الإكثرات أو الإستخفاف بقدراتك، ولكي تتعرف عليها، ابدإ بالتركيز عند قيامك بإحدى الأنشطة اليومية وعندما ترى نفسك تتقن إحداها، فهذه إذن  هي الأنشطة التي تمتلك الموهبة القدرة للقيام بها.
الآن بعد تحديدك للمجالات التي تستمتع بالقيام بها والمجالات التي تمهر في دائها قم بمقارنتها مع بعضها البعض وحدد المجالات المتشابهة، ثم ابني أهدافك وفق هذه المجالات.
عندما تجتمع المتعة والعمل معا في إحدى امور الحياة يصير الإبداع أمرا ممكنا والنجاح أكثر ارتفاعا م نهنا مهم جدا أن تسأل نفسك هذين السؤالين حتى تعرف الأمور التي تستمتع أكثر في عملها وتتقنها أكثر من أي أمر آخر، حين إذن تستطيع أن تحدد أهدافا تناسبك أكثر وترفع بذلك نسبة نجاحك في تحقيقها.
كل الحقوق محفوظة لمدونة السعادة والنجاح في الحياة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.