الصفحات

أعلان الهيدر

الخميس، 28 أبريل 2016

الرئيسية اكتشف الأمورالمذهلة التي يستطيع عقلك القيام بها

اكتشف الأمورالمذهلة التي يستطيع عقلك القيام بها

اكتشف الأمورالمذهلة التي يستطيع عقلك القيام بها 
اكتشف الأمورالمذهلة التي يستطيع عقلك القيام بها، في هذا الموضوع ستتعرف على طريقة عمل دماغك، والوظائف التي يقوم بها، والأشياء التي تؤثر على  كفاءته، وما الذي يجعل القدرات العقلية تختلف من شخص لآخر، سوف تعرف أيضا السبب في كونك كثير النسيان او متشتت الذهن، ومن خلال ذلك ستعرف الأمور التي عليك فعلها حتى تحسن من قدرتك على التذكر والتركيز وتجعل عقلك يعمل بشكل أفضل.
يشتكي العديد من الناس من ضعف في إحدى القدرات العقلية كضعف القدرة على التركيز والتذكر، وغالبا ما يرجعون السبب في ذلك إلى طبيعة دماغهم ويعتبرون ما يحدث لهم هي نتيجة لضعف كفائتهم العقلية ويعتقدون أنه من الصعب تطوير هذه القدرات. في الحقيقة هذه كلها اعتقادات ومعلومات خاطئة تماما، فلو أنهم قرأوا عن ما هو قادر عليه عقلهم لانبهرو واندهشوا ولعرفوا كيف يستطيعون تطوير واكتساب أي قدرة عقلية.
الدماغ هذا العضو الصغير الذي يزن تقربيا 1.3 كيلوجراما أي 2 بالمئة من وزن الجسد كله، يحتوي على الأقل حسب آخر الدراسات والبحوث العلمية على 30 مليار خلية عقلية، تخيل معي هذا العدد الهائل من الخلايا، إنها المسؤولة عن عمل أي عضو من أعضاء الجسد، إنها تحمل قصة حياتنا منذ الولادة إلى الآن، حتى وإن قمنا بتجميع حواسيب العالم لكي تقوم بتخزين هذا الكم الهائل من المعلومات ما كانت لتستطيع ذلك.
إن أغلب أعضاء الجسد تحتاج إلى الراحة، إلا الدماغ فهو يعمل بالليل والنهار، حتى وإن كنا نياما فهو يستمر في أداء عمله، إنه لا يعرف الراحة، ومعظم غدائه هو الأكسجين، إنه يحتاج إليه أكثر من أي عضو آخر، من هنا يظهر أهمية استنشاق هواء نقي وممارسة الرياضة لضخ كمية مهمة منه للرئتين حتى يتمكن الدماغ من تحسين أداءه أكثر.
إن عدد الروابط بين خلايا الدماغ يمكن أن تقدر ب 10 مليون كيلومتر، هذه الروابط لها دور كبير في عملية التذكر والتركيز ويمكن من أكل بعض أنواع الأغذية التي تحتوي على فيتامين C  وأوميجا من تقوية هذه الروابط وتحسين أداءها، حتى تحصل على ذاكرة صلبة وقدرة جيدة على التركيز.
ويمكن تلخيص أهم أدوار الدماغ في وظيفتين:
الحرص على أداء أعضاء الجسد كما يجب وبدون وعي من الإنسان :  تقوم سائر أعضاء الجسد بأداء وظائفها دون أن يقلق الإنسان من أن يحدث أي خلل أو أن تتوقف عن ذلك، والعقل هو الذي يقوم بالعمليات والحسابات وحسب هذه العمليات يرسل إلى الأعضاء الأوامر لكي تقوم بتنفيذها. كعملية الهظم، فالإنسان لا يستطيع أن يتحكم بطريقة هضم معدته للطعام، بينما الدماغ يستطيع تحديد المواد التي يجب إفرازها من أجل عملية هضم جيدية
معالجة المعلومات المنقولة بواسطة القنوات الحسية : في هذا الجزء يستطيع وعي الإنسان أن يذكر بعضها، مثلا فبقيامه بإدخال معلومات خارجية بواسطة الحواس فإنه يقوم بتحليلها عن وعي منه ومن الممكن أيضا أن يؤثر وعي الإنسان على هذه الوظيفة، مثلا عندما يجد الإنسان نفسه في موقف مخيف، فإنه وعيه يفسر ذلك بأنه مخيف ثم يقوم الدماغ بإفراز هرمونات مسؤولة عن الخوف، وإذا تمكن الإنسان من التغلب على خوفه، فإن الدماغ لا يفرز تلك الهرمونات في حالة تعرض الإنسان لنفس الموقف المخيف، لأنه قد تمكن من التحكم في خوفه وأقنع دماغه بأنه لا يوجد خطر عليه.
إن الدماغ يقوم بدوره كما يجب مادام الشخص يحافظ على سلامة صحته، والخلل الذي قد يصيب الدماغ والمتجلي مثلا عند البعض في كثرة النسيان والشروذ الذهني وضعف التركيز وبطء الإستجابة إنما سببها الأساسي في عدم الإعتناء بصحتنا وبدماغنا خاصة، عبر تناول أغدية غير صحية ولا توفر لجسد الإنسان كل ما يحتاج من فيتامينات وبروتينات ومعادن لكي تقوم كل أعضاء الجسد بوظائفها بكفاءة عالية، أو بسبب الإضطرابات في النوم بحيث لا يأخذ الشخص قسطا كافيا من النوم أو لا ينظم فترات نومه وهنالك أيضا أسباب أخرى كالعادات السيئة التي تتسبب بالإضافة إلى ضعف القدرات العقلية إلى الإرهاق النفسي والجسدي كالإدمان على الأجهزة الإلكترونية كمشاهدة التلفاز واستخدام الأنترنت التي تؤثر على العينين وعلى العقل وأيضا الخمول. إن من شأن الحفاظ على صحة نفسية وجسدية جيدة عبر تناول أغدية صحي ومتوازنة وأخذ قسط كاف من النوم وممارسة الرياضة وكذلك إعادة النظر في عاداتنا السلبية واستبدالها بعادات إجابية كالقراءة والتواصل أن تقوي من القدرات العقلية للإنسان.
يتكون الدماغ من باحات، وكل باحة فهي مسؤولة عن إحدى الوظائف العضوية والعقلية فهنالك باحة خاصة بالحواس وباحة خاصة بالتفكير والتحليل والتذكر ومن مميزانت هذه الباحات أنها تكون مختلفة الحجم والنشاط فيما بينها وكذلك مختلفة من شخص لآخر وهذا ما يفسر اختلاف إمكانياتنا وقدراتنا، حيث نجد شخصا قويا الذاكرة وآخر سريع البديهة وآخر يجيد الكلام والتواصل مع الناس وآخر ماهر في الدراسة وآخر ماهر في الألعاب .. وذلك لأن تركيزه دماغ الإنسان تتأثر بالأنشطة التي يقوم بها والتجارب التي يمر بها وحسب ذلك تجد باحة أكبر من الأخرى فمن كان كثير الحفظ تجد بأن قدرته على الحفظ ممتازة وقوية والباحة المسؤولة عن ذلك أكبر. إن هذه الميزة في دماغ الإنسان تجعل مه قادرا على تطوير القدرات الي يودها وذلك عبر تدريب الدماغ فإذا كنت تود اكتساب قدرة على التذكر أو التركيز وزيادة سرعة البداهة ما عليك سوى أن تقوم بمجموعة من التدريبات التي تناسب القدرة التي ترغب بها وسوف تكتسبها بدون أدنى شك.
 يمكنك الإستفادة من هذه التدربيات التالية من أجل تطوير القدرة على التركيز والتذكر وعلاج النسيان :
- كيف تطور قدرتك على التعلم السريع ؟
- كيف تعالج النسيان وضعف الذاكرة تدريبات تطبيقية فعالة
- تدريبات تطبيقية لتحسين مهارة التركيز
كل الحقوق محفوظة لمدونة السعادة والنجاح في الحياة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.