الصفحات

أعلان الهيدر

الاثنين، 5 سبتمبر 2016

كيف تتخلص من الملل

كيف تتخلص من الملل
هل تشعر بالملل، هل يؤثر الملل على حياتك ويجعلك تشعر بشعور سلبي كالإكتئاب والحزن والقلق، إذا كنت تعاني من الممل وتبحث عن كيف تتخلص من الملل حتى تصبح حيــــاتك جميلة وتستطيع أن تعيش وتتعايش معها بطريقة سليمة .فعليك بقراءة هذا الموضوع المميز، تجد هنا حلولا وأقتراحات ونصائح تساعدك على تحقيق أهدافك، استمتع واستفد.
معنى الملل ؟
قبل أن نبدأ بتوضيح الطرق التي من خلالها يمكنك التخلص من الملل والشعور بالقنوط عليك أن تعرف ما معنى الملل ؟
البعض يشعر بالملل ولا يعلم حتى بذلك ... وبعض آخرون يقول أنه حالة إكتئاب وستذهب مع الوقت .. وآخرون يعتقدون بأنه روتين طبيعى في الحياة .. في الواقع من الممكن أن يكون الملل كل ذلك وأكثر.

ما هي أسباب الملل ؟
البعد عن الحياة الاجتماعية: نعم، لقد أصبح من الممكن الاستغناء عن الناس؛ فأنت تستطيع أن تتسوق عبر الإنترنت.. تستطيع أن تحل مشكلاتك من خلاله.. تستطيع أن تقضي وقتك في التعم والقراءة وذلك بمساعدة أجهزة ذكية كالحاسوب، ولكن هل انعزالك عن العالم أمر طبيعي، هل يجل من الملل يختفي أم أنه السبب الرئيسي في ظهوره، إنه سبب مهم في شعورك بالملل، لأن الإنسان كائن اجتماعي يحب قضاء وقته مع الآخرين والبعد عنهم يعرضك للشعور بالملل فاحذر الإنعزال والإنطواء.
عدم الشعور بأهمية الوقت : وهذه النقطة قد تكون سبباً، وقد تكون نتيجة؛ فالملل قد لا يشعرك بأهمية الوقت، فاليوم مثل أمس مثل الغد، وقد يكون عدم تقديرك للوقت وأهميته سبباً للملل.
الأعمال الروتينية : القيام بالعمل بشكل روتيني دون الشعور بأهميته بالنسبة لك أو للغير ودون حتى محاولة إدخال التغيير عليه أو تطويره، تجعلك تشعر بدون شكر بالملل وتؤثر على نفسيتك وراحتك الشخصية.
الغفلة عن الطبيعة من حولنا: وعدم التأمل في ملكوت الله، وبالتالي عدم الشعور بعظمة الكون وجماله، وعظمة النفس البشرية، والهدف من وجودنا.
كيف نتخلص من الملل؟
خطوات التخلص من الملل ستصيبك بالاندهاش؛ لبساطتها وسهولة تطبيقها، وكل ما ستفعله هذه الخطوات أن تقربك من فهم الهدف الذي خلقت من أجله: عبادة الله، وتعمير الأرض
اكتشف لماذا تشعر بالملل؟:
إذا كان السبب هو قيامك بالعمل نفسه بشكل متكرر، فأضف إليه بعض الأشياء الجديدة، أو قم به بشكل مختلف، حاول دائما أن تؤدي الأعمال الروتينية بشكل مغاير ومحاولة تغيير طريقة تعاملك معها وتنويعها.
فمثلاً… العمل المنزلي الذي تقوم به ربة المنزل يمكن أن يكون ممتعاً إذا استمعت أثناء أدائها له إلى بعض الأشرطة الصوتية التي تحمل المعلومات الممتعة، أو قامت به بشكل حركات رياضية؛ فيصبح الهدف هو القيام بالأعمال المنزلية، بالإضافة إلى المحافظة على لياقة الجسم، وبالتالي تكون قد تجنبت بذلك الشعور بالملل واستفادت من هذه الإجراءات البسيطة.
إذا كان الملل يسبب الكسل فاحصل على كفايتك من النوم، وعش حياة صحية منظّمة.
إذا كان الملل بسبب الخوف من القيام بعدد من الأعمال الكثيرة المتراكمة، فقم بتقسيم الأعمال إلى خطوات وأهداف بسيطة.
إذا كان الملل بسبب عدم وجود أمر تقوم به ، فمارِس بعض الرياضة أولاً؛ فهي ستساعدك على التفكير السليم، وستجد ما تقوم به، أو تحدث مع صديق مقرب عما يضايقك، فمجرد الحديث يمكن أن يفتح أمامك أبواباً مغلقة، أو ابحث عن الأمور التي يمكنك القيام بها كالقراءة التنزه وغيرها من الأنشطة الصحية والمفيدة.
لا تبتعد عن الحياة الاجتماعية :
فالإندماج مع العالم الخارجي أمر مهم، ولن تشعر بأهميته إلا عندما تزيح عنك الغطاء، وترتدي ملابسك وتذهب لمقابلة صديق أو تصل القُربى، أو تجلس مع كبار السن، حاول أن تتعلم من الكل وتتفاعل معه بالنقاش وتبادل المودة والتعاون، وتعرف على ما قد يملأ حياتك بالمتعة والحكمة من خلالهم.
رفه عن نفسك :
رفه عن نفسك شرط أن يكون ترفيها يرضي الله تعالى من تغيير وسفر ومزاح وضحك بأدب واحترام، فالنفس المشرقة المستبشرة تستطيع أن تختار من الدنيا ما يزيد من همتها ويرتفع بها، فتفيد وتستفيد، وتجد المتعة في الإنجاز، وتقديم العون للآخرين.
التأمل في الكون
فعندما نندمج مع العالم من حولنا نكتشف ما يشعرنا بالمتعة والإلهام، وتظهر أمامنا الفرص التي لم نكن ندري أنها أصلا موجودة، ونضع أيدينا على مواطن الإبداع في داخلنا.
غير أفكارك تتغير حياتك
فالأفكار تتحكم في التصرفات.. ضع لنفسك أهدافا تشعرك بالحياة، فمن المستحيل أن تشعر بالملل وأنت تسعى لبناء حياتك وتحقق أهدافك.
استخدم خيالك بالشكل الصحيح
حاول أن ترسم صورة لنفسك في المستقبل تكون معالمها هي التي تطمح أن تكون عليها، والشيء الجميل في الخيال هو أنك تستطيع أن تضع كل شروطك، وتجرب كل ما تحب تجربته.
أشعل الفضول داخلك
وليس أي فضول بل إنه فضول المعرفة وحب الإكتشاف، وأشبع هذا الفضول بالقراءة ومشاهدة البرامج التي تكشف لك الغطاء عن الكثير من الحقائق العلمية المدهشة، وسافر عبر الزمن وعبر المسافات مع برامج الرحلات والتاريخ، وتأكد أن الدنيا مازال بها الكثير الذي لم تعرفه أو تكتشفه بعد.
اكتشف تعاليم دينك
كما حاولت أن تكتشف العالم من حولك، ابحث عن دينك تعرفع عليه أكثر فقه نفسك في الدين حتى تتمكن من اداء واجباتك مع الله مع الناس ومع نفسك بإخلاص وبنية صادقة وصالحة.  ففي هذا الدين الكثير الذي لم تتعلمه في المدارس، ولم تكتشفه بعد.
تعلم التكنولوجيا الحديثة
وما تقدمه لك من خدمات، وتابع تطور الأجهزة، فآلة التصوير قد تريك الكثير من جمال الطبيعة من حولك، وأسراراً لم تكتشفها بعد.
فكر فيما تحب أن تقوم به
وليس فيما لا تحب.. أتقن هواية أو نشاطاً – وخاصة تلك الأنشطة التي تحتاج إلى مهارات يدوية – وإذا أتقنت هوايتك فعلّمها غيرك، وشجعهم على التخلص من الملل .
تجنب الأشخاص المملين والذين ينظرون للعالم من خلال نظارة سوداء
إن الأصدقاء يؤثرون كثيرا على تفكيرك واختياراتك لذلك احذر هذا النوع من الأشخاص وإن كان بالإمكان خذ بأيديهم وأثر عليهم إجابيا؛ أما إذا كنت تحتاج إلى من يمد لك يد العون فابتعد بهدوء، وتعامل مع نفسك أولا، ثم ساعد الآخرين.
مارس الرياضة الجماعية والفردية، واشعر بالفخر بإنجازاتك.
ابحث عن وظيفة ثانية مؤقتة تزيد دخلك
واستفد من هذا الدخل الإضافي لدراسة علم جديد، أو شراء ما يساعدك على اكتشاف العالم من حولك، أو ما تمارس به هواياتك الجديدة.
دخول المطبخ وتقديم وجبة جديدة للأسرة قد يعني الكثير لك ولهم
ومع تقدم العلم والتكنولوجيا أصبح الطهي علماً في حد ذاته، وخاصة إذا أخذت في البحث عن الطعام الصحي والمفيد.
لا تلجأ للأكل هرباً من الملل وإن كان لابد فتناول الخضراوات والفواكه
وفي الأخير :
تذكر دائما أن الملل مسألة نحن الذين نزرعها في عقولنا، ونحن أيضأ من نستطيع أن نتخلص منها، لنك أنت فقط من يستطيع إحداث التغيير في حياتك من خلال الأفكار التي تؤمن بها وتزرعها في قلبك وعقلك، كن متيقضا للهذه الأفكار واجعلها دائما إجابية.
كل الحقوق محفوظة لمدونة السعادة والنجاح في الحياة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.