الأربعاء، 5 أكتوبر، 2011

8 صفات تتميز بها الشخصية القوية



8 صفات تتميز بها الشخصية القوية

هل تمتلك شخصية قوية ؟
نود جميعا امتلاك شخصية قوية، فهي تدل على الصحة النفسية والشخصية السوية، إلا أن الناس يخطئون في تعريف الشخصية القوية ويتصرفون وفق ذلك، فهناك من يظن بأنها تعني القدرة على الرد على من أساء لك بقسوة أو أشد، أو القدرة على السيطرة على الناس وفرض الرأي عليهم، أو أن قوة الشخصية في أن تظهر أنك الأقوى والأفضل بين الناس، هذا أمر خاطئ كليا، فالشخصية القوية هي على غرار ذلك تماما، لأنها لا تعطي لكل ذلك أي اهتمام، بل إنها تتفاعل مع الأمور وفق منطق العدل والحق والرحمة...
الشخصية القوية
وهذه 8 صفات تتميز بها الشخصية القوية :

الهدوء أمام أقصى الظروف : كيف ما كان الموقف، فإن من مميزات الشخصية القوية التي تجعلها جذابة هو سيطرتها على الغضب وعدم الإنفعال، وإحكام العقل، بحيث لا يتأثر أحكامها على الأمور والمواقف بالعواطف والإنفعالات، إنها هادئة تفهم قبل أن تتكلم، لا تترك المحيط يأثر فيها ويفسد هدوئها.

المبادئ والأخلاق : إن الشخصية القوية تؤمن بمجموعة من المبادئ والأخلاق الحميدة، كالأمانة والتواضع وفعل الخير، والصدق وقول الحق حتى في أحلك الظروف، وحتى إن تعارض قول الحق مع مصلحتها الخاصة، تبقى  المبادئ والأخلاق في المرتبة الأولى.

الثقة بالنفس : الشخصية القوية لا تنتظر مدحا من أي انسان ولا ذما، فهي لا تكثرة لما قيل ويقال، فهي تعرف جيدا قدراتها الذاتية وسعة معلوماتها الشخصية، ولا تتكلم إلا فيما تعلم، وتلزم الصمت فيما لا تعلم، لأنها تثق بأفعالها. ) بإمكانك قراءة مقال عن الثقة بالنفس في هذا الرابط الثقة بالنفس (

تنمية الذات : إن الشخصية القوية تستمر في التعلم والتطور، وتزيد من مداركها ومعارفها وتحسن من قدراتها الذاتية، وتقوم سلوكها وتعدله، لا لكي تبلغ المناصب العالية أو لنيل الإعجاب والتقدير، أو حتى من أجل جمع المال، وإنما حبا في العلم وإيمانا بضرورة تنمية الذات وأهميتها.

الإحترام : البعض عندما يرى انسانا أقل منه مالا أو معرفة أو منزلة..فإنه يزدريه، وينقص من مكانته ليس لأنه قوي الشخصية طبعا، بل لأنه انسان لديه مشاكل نفسية، الله سبحانه وتعالى خلق الفقير كما خلق الغني وخلق الصغير مثلما خلق الكبير، إن الإحترام صفة الشخصية القوية بإمتياز، أن تحترم الناس كيفما كانوا أن لا تخجل من الجلوس والتكلم مع فقير أو أحد من ذوي الإحتياجات الخاصة، بهذا فقد امتلكت أحد الصفات العظيمة المشرفة والحكيمة.

قوة الإرادة والعزيمة : بعد الإستيقان ومعرفة القرار الرشيد، لا شيء يقف أمام الشخصية القوية لتنفذ قراراتها، إنها تشع نشاطا وحيوية وعزيمة فريدة، لا التردد يثنيها عن عزمها، ولا الخوف يردعها عن تصميمها.

التعلم من التجارب : كل موقف من الحياة هي تجربة يستفيد منها الإنسان، ويتعلم منها أمورا كثيرة، حتى تقوي شخصيته وتحصن نفسه من الأمور التي تخبئها لنا الحياة في المستقبل.

المسؤولية : ليست الشخصية القوية من تهرب من المسؤولية، إنها تتخذ القرارات وتتحمل مسؤولية هذه القرارات وكل النتائج الناجمة عنها سواء كانت النتائج إيجابية أو سلبية، تحمل نتائج أفعالك وأقوالك وقراراتك ولا ترمي بها بعيدا.


إقرأ أيضا :



هناك 23 تعليقًا:

  1. أخي الكريم panorama

    أشكرك لتعليقك الجميل ومرورك الكريم، وإعجابك الغالي

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  3. أعجبني المقال ولكن الشخصيه القويه للفتاه اكثر من ذلك الرجاء دائماً اخذنا في عين الاعتبار. حيث اننا نعيش في مجتمع ذكوري بحت فإن الشخصيه القويه عند الفتاه تتطلب اكثر من ذلك بكثير.

    ردحذف
  4. أختي الكريمة، مرحبا بك في مدونتي.

    الرجل والمرأة متساويين في انسانيتهما، وإذا أردنى أن نحلل شخصية كل منهما فإننا سنجد بعض الإختلاف،

    ماكتبته في مقالي هي فقط الأمورالتي يشترك الرجل والمرأة.

    ردحذف
  5. اوافقك الراي كل ما كتبته لكن هذه الشخصية وللاسف الشديد تعتبر في مجتمعنا ضعفا و خوفا

    ردحذف
    الردود
    1. لا بالعكس فهذه الشخصية القوية تعبر عن نضج الشخص الذي يمتلكها، فعندما تصير تفكر بنضج أكثر لا تعد تكثرث لكلام الناس وحال المجتمع، لهذا نقول بأن ذلك الإنسان يمتلك شخصية قوية، لأنه من محاسن امتلاك الشخصية القوية عدم الإكثرات إلا لما يعتقد بأنه هو الصواب، وليس أن يتبع تقاليد وعادت المجتمع حتى وإن كانت خاطئة.

      حذف
  6. لمن يريد ان تمحى ذنوبه عليه ان يقول الله اكبر سبحان الله الحمد لله 33 مرة بعد كل صلاة

    ردحذف
  7. Rawaaaaa ya sahbi

    ردحذف
  8. Tres bien analysé

    ردحذف
  9. كلام جميل

    ردحذف
  10. jamil wa rai3 fi lkalam$




    ردحذف
  11. اعجبني كثيرا شكرا لك

    ردحذف
  12. شكرا لكم على هذه التعليقات الرائعة والمحفزة، يسعدني جدا أن أسمع منكم هذه الكلمات الرائعة.

    ردحذف
  13. السلام عليكم بارك الله فيكم على هذه المعلومات القيمة التي نحتاج اليها كثيرة وخاصة في وقتنا الحاضر مع العوائق التي تواجهنا كل يوم.والتي تحط من عزيمتنا ولكن لي اضافة بسيط ةفقط وهي أن القرب من اللله يعطينا ثقة كبيرة ويشحننا بالطاقة مهما كانمت الظروف. وشكرا لكم

    ردحذف
  14. محمد النبوت24 يناير، 2014 9:45 م

    شكرا علي هذه المعلومات الجيده

    ردحذف
  15. محمد النبوت24 يناير، 2014 9:49 م

    السعاده لاتأتي بجلب المال بل تكمن في حب الله ورسوله

    ردحذف
  16. السعادة هي كنر لايجده إلا القليلون وتــــــــــــتستمر إلا إذا إقتسمتها مع الأحباب

    ردحذف
  17. ra2i3 7na bhaja lnas bhalkom wa3yin :)

    ردحذف
  18. البشر بكون انسان عاقل يملك شخصية قد تكون ضعيفة وقد تكون قوية .
    القوية طبعا هي تغلب الجانب الروحي اي العقيدة الخالية من التعفن المعرفي الغير المعقم بالتحليل المنطقي .








    ردحذف
  19. القرب من الله
    قلة الثرثرة
    الخوف من الله فقط
    هام جدا

    ردحذف

غير حياتك