الصفحات

أعلان الهيدر

الاثنين، 31 يناير 2011

الرئيسية التركيز في الدراسة

التركيز في الدراسة

إذا كنت تعاني من التشتت أثناء التركيز في الدراسة، أو ضعف التركيز في الدراسة، إذا كنت تسعى لتحسين قدرتك على التركيز للحصول على نتائج أفضل، أو تبحث عن معلومات مفيدة حول التركيز في الدراسة، فهذا الموضوع سيكون انشاء الله ذا فائدة، أقدم سبعة خطوات لتركيز أفضل في الدراسة.


يعتبر التركيز في الدراسة أمرا ضروريا وأساسيا لمذاكرة واستيعاب جيد ومفيد للدروس. وتحسين هذه القدرة العقلية من شأنها اختزال مدة الدراسة أقل وقت ممكن،  والرفع من نسبة الإستيعاب، والتمكن من الدرس، وكذلك تلعب دورا مهما في تذكر الدروس.
ماذا نعني بالتركيز في الدراسة :
على العموم، يعني التركيز حصر التفكير باستخدام أغلب الحواس في أهداف محددة. والتركيز في الدراسة هو القدرة على استقبال وإدخال المعلومات، يعني القدرة على الإستماع والقراءة وأخذ النقاط ...، وتعني كذلك القدرة على الفهم والتحليل والإستنتاج، وكذلك الإستيعاب والتخزين، وأيضا تذكر المعلومة المخزنة. يظهر جليا بأن التركيز يكون حاضرا في جميع العمليات الفكرية التي يقوم بها الدماغ.
وضعف هذه القدرة تأدي إلى ضعف في التفكير، ضعف في التذكر، ضعف في الإستيعاب...، مما يجعل أمر النجاح في الدراسة أو أي مجال في الحياة أمرا صعبا جدا، بدون التمكن من هذه القدرة العقلية.
معيقات التركيز في الدراسة :
عندما نريد الدراسة نحتاج كثيرا إلى حصر تفكيرنا في ما نريد دراسته وفهمه،  إلا أننا نتعرض للتشتيت الذهني بسبب معيقات التركيز.  ومن بين معيقات التركيز : الضوضاء والضجيج إذ كيف يمكننا أن نركز وسط جو يسوده الضجيج كصوت التلفاز. وقد تكون الإضاءة السيئة سببا لعدم التركيز في الدراسة، وكذلك المشاكل اليومية التي تتسبب في الشرود الذهني، أحلام اليقظة، سوء اختيار المكان الغير الملائم للدراسة حيث يكون غير منظم  ومرتب، مما يؤثر على تركيزنا في الدراسة، سوء التخطيط والتنظيم حيث يجعلنا ننتقل من درس لآخر دون تنظيم مما يبعث في أنفسنا الإرتباك، وكذلك الشعور بالملل وعدم حب المادة أو كره المعلمين والرغبة في الإنتهاء من الدرس في أسرع وقت، تراكم الدروس بفعل الإهمال، وقد يكون السبب الخوف من الإمتحان. ولجعل تركيزنا في الدرس يكون في أفضل حالاته اتبعوا هذه الخطوات :
خطوات لتحسين التركيز في الدراسة :
1) أولا توكل على الله، وتعوذ بالله من الشيطان الرجيم، لأن الشيطان يؤثر على ذاكرة الإنسان وقد يكون السبب وراء التشتت وقلة التركيز في الدراسة الذي يأدي إلى النسيان لقول الله عز وجل: (وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ) يوسف (42) والأدلة على ذلك كثيرة.

2) اختر مكانا مناسبا للدراسة حيث لا يكون فيه ضجيج وتكون فيه الإنارة غير مزعجة، ويكون منظما ومرتبا جيدا ومريحا.

3) قم بجمع وتنظيم الأدوات التي ستحتاجها في دراستك، الأقلام يجب أن تكون في مكانها المخصص، ضع مفكرة بجانبك، وقم بجمع الكتب المتعلقة بالدرس، حتى إذا احتجت إلى أحد الأدوات تجدها بقربك.

4) قبل أن تباشر في الدراسة ضع مخططا توضح فيه طريقة الدراسة، وابدأ دائما بالمواد الشيقة والمحببة، قم بتنظيم الوقت بتخصيص مدة من الوقت لكل مادة حسب درجة صعوبتها. وخصص أيضا مدة تستريح فيها، خصص كل ساعة من التركيز في الدرس 10 دقائق تستريح فيها، حتى لا تضغط على نفسك.

5) قم بتدوين أهم النقاط والملاحظات في المذكرة، خد قلما وضع سطرا واحدا على الكلمات المهمة والأفكار الأساسية، وسطرين تحت الأفكار والكلمات غير المفهومة حتى يكون عملك أكثر تنظيما ومضبوطا فلا يضيع تركيزك.

6) تدرب على الإبتعاد عن أحلام اليقظة والمشتتات الذهنية عموما، وأخيرا حاول ما أمكنك الإستمتاع بالدرس.  

7) أيضا من المهم أن تنام جيدا، وتتناول أغذية متوازن.


الموضوع : التركيز في الدراسة، كيفية التركيز في الدراسة، طرق التركيز في الدراسة، عدم التركيز في الدراسة، زيادة التركيز في الدراسة، كيف تركز في الدراسة.
لا يفوتك هذه المواضيع :
كيف تغير نظرتك للحياة وللآخرين، وكيف تأثر على من حولك، خطوات لجعل نظرتك للحياة سليمة...


ما المقصود بتطوبر الذات؟، ولماذا نرغب بتطوير ذاتنا؟...وكيف يمكن تطوير الذات ؟
كل الحقوق محفوظة لمدونة السعادة والنجاح في الحياة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.