الصفحات

أعلان الهيدر

الخميس، 12 ديسمبر 2013

الرئيسية 5 أسباب لكي تتناول طعامك بتمهل

5 أسباب لكي تتناول طعامك بتمهل

5 أسباب لكي تتناول طعامك بتمهل

من مشاكل الحياة اليومية  التي ترهقنا وتتعبنا هو انشغالنا طيلة الوقت، وإسرافنا في هدر الوقت في أمور قد لا تكون مهمة، في حين عندما نجلس قرب المائدة لا نأخذ وقتا كافيا لكي نتناول طعامنا بتمهل، بل نحاول ابتلاعه قدر الإمكان.

رغم أن تناول الطعام بسرعة من شأنه أن يحدث آثارا عميقة في حياتنا، وقد يجعلها مرهقة وغير سليمة.

بإمكاننا أن نعكس هذا النوع من الحياة السريعة والموثرة، بعمل بسيط جدا، أن نبدأ بتناول الطعام بتمهل أكثر، ونعطيه حقه من الوقت. إذ هل من الصعب أن تأخذ قضمة صغيرة، أن تمضغ كل قضمة بتمهل أكثر، وبالتالي أن تستمتع بطعامك قدر الإمكان، وتستمتع بتلك اللحظة بعيدا عن أمور الحياة الموثرة.  

هذا الأمر لن يستغرق الكثير من الوقت، غير بضع دقائق تضيفها إلى وقتك المعتاد في تناول كل وجبة، ورغم بساطة هذا الإجراء فإنه باستطاعته أن يحدث نتائج عميقة في حياتك.
هناك حركة بدأت في إيطاليا منذ عشرين عاما تدعى بحركة الطعام البطئ لمحاربة الإنتشار السريع للوجبات السريعة، في بيان لها ذكرت بأن تناول الوجبات اليومية بتمهل لا يقتصر على الجانب الصحي فقط، إنه بالأخص حول نمط من الحياة. و في أن ترغب بالإندماج مع هذا النمط من الحياة أو لا، وهنا أسرد لك بعض الأسباب حتى تقتنع بأهمية تناول الطعام بتمهل :

1. فقدان الوزن : عدد كبير من الدراسات التي أنجزت حول تأثير تناول الطعام على صحة الإنسان تأكد أنه فقط بتناول طعامك بتمهل، فإنك تستهلك سعرات حرارية أقل، هذا كاف لكي تفقد 9 كيلوجرامات في السنة دون أن تفعل أي شيء آخر كيفما يكون، السبب الذي يرجع إلى ذلك هو أن عقل الإنسان يحتاج لعشرين دقيقة لكي يسجل بأننا شبعنا. فإذا أكلنا بسرعة بإننا نستمر في الأكل وبسرعة بعد اللحظة التي نكون فيها قد شبعنا. وإذا أكلنا بتمهل، سنتيح لعقلنا الوقت الكافي لنشعر بأننا قد شبعنا، ونتوقف في الوقت المناسب. جيد، لكن أنصحك بأن تأكل طعاما صحيا، وإذا كنت تبحث عن فقدان الوزن، فإن تناول الوجبات اليومية يجب أن يكون له مكان في نمط حياتك الجديدة.
2. استمتع بغذائك : هذا السبب أيضا قوي جدا، بالنسبة لي. من الصعب أن تستمتع بغذائك إذا كنت مستعجلا. بالفعل، أعتقد بأنه مقبول أن تتناول الطعام بعشوائية، إذا كنت تأكل قليلا وببطء. فكر في هذا : تود أن تأكل طعاما عشوائيا( الحلويات والأطعمة المقلية والبيتزا، وغيرها) لأنها طيبة المذاق. ولكن إذا كنت تأكل بسرعة، أي نفع إذن ؟  وإذا كنت تأكله ببطء، هل يمكن أن يكون على نفس القدر من المتعة، لكن مع أقل كمية من الطعام التي ترحل إلى معدتك. هذا الحساب يعمل معي، وهذا دليل من جهة أخرى، أعتقد بأنك ستكون أكثر سعادة فقط من خلال تذوق الغذاء والإستمتاع به بشكل كامل، من خلال تناوله بتمهل. اجعل من وجباتك متعة لتذوق الطعام، وليس شيئا تفعله بكل سرعتك، كسائر الأحداث المجهدة، ورغم ذلك عليك أن تنظم طعامك وتجعله متنوعا وصحيا بدل أن تتناول طعاما عشوائيا.
3. هضم أفضل : إذا كنت تأكل بتمهل، ستمضغ الطعام بشكل أفضل، مما يؤدي إلى تحسين عملية الهضم. إذ يبدأ الهضم في الفم، وبالتالي فإن أكثر العمل تقوم به هناك،  والباقي سيبقى لتكمله معدتك، وهذا يمكن أن يساعدك على خفض مشاكل جهازك الهضمي.
4. ضغط أقل : تناول الطعام ببطء والإنتباه إلى غذائنا، يمكن أن يكون طريقة رائعة للتمرن على تنبيه الذهن. كن في اللحظة، بدلا من الإندفاع لتناول الطعام والتفكير في ما الذي ستفعله لاحقا. عند تناول الطعام، يجب أن تأكل. هذا الشكل من أشكال الذهن، أعتقد بأنه سيقودك إلى حياة أقل إرهاقا، وإلى سعادة على المدى الطويل. جرب.
5. تمرد ضد الوجبات السريعة والحياة السريعة : توترنا، سرعتنا، ارهاقنا، حياة فوضوية - الحياة السريعة – يؤدي إلى تناول الوجبات السريع، وتناولها بسرعة. إنه نمط من الحياة يفقدنا انسانيتنا، مما يجعلنا غير سليمين، مرهقين، وتعساء. نحن نشتغل طيلة اليوم، ننجز مهمة ميكانيكية تلو أخرى، من دون أن نستغل الوقت لنعيش الحياة، الإستمتاع بالحياة، أن نتوافق مع الآخرين، وأن نحقق انسانيتنا. إنه ليس شيئا جيدا. بدل ذلك، تمرد كليا على هذا النوع من الحياة  وهذه الفلسفة... مع هذا الفن الصغير بأن تأكل بتمهل. لا تذهب إلى الوجبات السريعة. تناول الطعام في مطعم جيد، أو الأفضل من ذلك، طهي الطعام الخاص بك والاستمتاع به بشكل كامل. تذوق الحياة بنفسها.    
مروركم يسرنا... وتعليقكم يهمنا...

موضوع مترجم من موقع :  zenhabits

لا يفوتك هذه المواضيع :
كيف تغير نظرتك للحياة وللآخرين، وكيف تأثر على من حولك، خطوات لجعل نظرتك للحياة سليمة...


ما المقصود بتطوبر الذات؟، ولماذا نرغب بتطوير ذاتنا؟...وكيف يمكن تطوير الذات ؟
كل الحقوق محفوظة لمدونة السعادة والنجاح في الحياة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.