الاثنين، 17 يناير، 2011

كيف أتخلص من الخوف



كيف أتخلص من الخوف


الخوف هبة من الله أنعمها علينا وهي شعور فطري ينبه المرء من وجود خطر ما يهدد الجسم، حتى يحترس منه، وتزداد درجة الخوف حسب شدة الخطر المحدق بالإنسان. من الطبيعي أن يخاف الإنسان حتى أن الله عز وجل أمرنا أن نعبده خوفا وطمعا، فهي حالة شعورية إيجابية، إذ أنه عند الشعور بالخوف تطرأ تغيرات فيسيولوجية داخلية من شئنها أن تساعد الإنسان في التعامل مع الخطر إما بالمواجهة أو الهروب. وقد قيل "لو أن الفأر لم يخف لما استطاع العيش" يعني سيذهب فريسة سهلة للقط إن لم يخف منه.

        لكن الخوف عندما يتجاوز حدوده ويصير من الصعب التحكم به يصبح خوفا مرضيا، أي أنه يصير خوفا لاعقلاني وزائدا عندما يواجه الشخص بشيء أو نشاط أو موقف عام، وغالبا ما يكون المصاب به على علم بأن خوفه غير طبيعي لكن لا يستطيع السيطرة عليه. ويسبب الخوف كثيرا من الأمراض النفسية وكذلك العضوية، وتدخل صاحبها في حالة من القلق والإضطراب، وتكون علامات الخوف جد بادية عليه كالتصبب عرقا، التنفس بصعوبة، الشعور بالإختناق، ضعف مفاجئ في اليدين والساقين، الإرتجاف والقشعريرة، توتر عضلي وعصبي، وتؤدي أيضا إلى عرقلة وظائف العقل الطبيعية كالقدرة على التركيز والتفكير والتذكر،مما قد يؤدي إلا تدمير جميع نواحي حياتك، كالقدرة على العمل وإقامة علاقات إجتماعية وتحقيق أحلامك، وتجد صاحبها جد منعزل ويعاني الكثير من العقد النفسية.

       هناك العديد من أنواع الخوف، ويختلف نوع الخوف من شخص لاخر، أذكر أشهرها الاجورافوبيا وتعني الخوف من التواجد في مكان عام، الاكروفوبيا وهي الخوف من المرتفعات، والكلوستروفوبيا الخوف من الأماكن المغلقة، بالإضافة إلى الخوف من الإمتحان، الخوف من الرئيس في الشغل، وتتفشى أيضا ظاهرة الخوف من الجنس الاخر، والخوف من الحيوانات، الخوف من الظلام ويرتبط الخوف غالبا بموقف حدث في الماضي في مرحلة الطفولة مثلا مما يؤدي إلى برمجة ذاتنا برمجة سلبية بدون أن نعي ذلك.

       إن أفضل وسيلة لعلاج الخوف المرضي هو المواجهة، وذلك بأن تضع نفسك في الموقف الذي يشعرك بالخوف المرضي، فمثلا لنفترض أنك تخاف من الظلام، ضع نفسك في مكان مظلم يشعرك بالخوف وحاول تمالك نفسك، بدل أن تكثم الخوف إشعر وتنفس ببطئ، إذا بدأت تشعر بالتحسن انتقل إلى مكان أكثر ظلاما وحاول تكرار نفس الخطوات، خصص كل يوم وقتا تقوم فيه بهذه العملية لأنه كلما كررت هذه العملية، كلما قل خوفك حتى يختفي كليا في النهاية. وهذه قصة قد قرأتها عن ملك يروي أنه سافر عن طريق البحر وأخد معه غلامه لم يسبق له أن رؤى البحر، فشعر بالخوف حين الإبحار بسبب منظر الأمواج المتلاطمة، لدرجة أنه أغمي عليه، فذهب الملك به إلى أحد الحكماء الذي أمر برميه في البحر فرموه وأخد الفتى يسبح بصعوبة وهو بين الغرق، إلى أن أمر الحكيم بسحبه بعد أن تخلص تماما من خوفه.

لا تدعوا الخوف يسيطر على حياتكم.

الموضوع الأصلي:كيف أتخلص من الخوف   المصدر: مدونة كن سعيدا   الكاتب : محمد




هناك 20 تعليقًا:

  1. انا اخاف من الحيوانات بشكل عام كيف اتخلص من الخوف انا اعرف انها شي مو طبعي لاكن ما اقدر اسيطر على الخوف مررره متاذيه بللليز ابي حل

    ردحذف
  2. أختي :

    إن أفضل وسيلة هو مواجهة الخوف الذي ينتابك وفي حالتك فأنت تخافين من الحيوانات بشكل عام، إذن عليك أن تتحدي هذا الخوف ولكن بالتريج حتى تستطيعي أ تتحكمي بهذا الخوف ولذلك أنصحك بما يلي :

    1- اختاري حيوانا صغير الحجم وأكثر ألفة لك، واجمعي صور له وحاولي ما أمكن أن تجمعي أجمل الصور التي أخدت له، وانظري إلى هذا الحيوان وحاولي أن تفكري به بشكل إيجابي، مثلا لنفترظ انك اخترت طائرا صغيرا، أنظري إلى الصور التي جمعتها عنه، وانظري إلى جمال لون جناحيه وجمال منظره ورأسه الصغير، ثم اجمعي معلومات عن فوائده في الطبيعة حتى يصير أكثر ألفة.
    2- حاولي أن تتعرضي لصغار الحيوان الذي اخترته، فمثلا إن اخترتي قطة، حاولي أن تلمسي صغار القطة.
    3- إن تمكنت من التعامل مع صغار الحيوان الذي اخترته، حاولي أن تتعرضي لحيوان أكبر منه قليلا هكذا حتى يختفي هذا الخوف وتصبح الحيوانات الأليفة لا تخلق لكي أية مشكلة.

    * بعض النصائح :
    - حاولي أن تفعلي ذلك يوميا.
    - قومي بزيارة حدائق الحيوانات.
    - شاهدي برامج تلفزية عن الحيوانات الأليفة.

    هذا بريدي الإلكتروني إن احتجتي لمعلومات إضافية أو كان لدك استفسار :

    neverssurender@yahoo.com

    ردحذف
  3. شكراا اخوي

    ردحذف
  4. السلام عليكم .. اشغر بالقلق طوال الوقت وثقل النفس وانا لم اتجاوز 19 عاما ..اتهرب من الاجتماع بالآخرين واشعر انهم يزدرونى ..والان ففدت جميع الاصدقاء بعضهم ملوا من كثرة شكواي من الخوف ..والاخرين نفروا من ردود اغعالى الغربية التى افوم بها من فرط التوتر وخشية الا احوز بإعجابهم ..اخشلا المعلمبن وان يظنوا بى الغباء فلا اركز فى شرحهم ..اخاف من نفد الاخرين فلا انصت لكل ما قالوه ..وفد التحقت هذا العام باحدي كليات القمة واشعر اننى ادمر نفسى فلا اتذكر معظم ما اذاكر واشعر ببطء فى الاستيعاب

    ردحذف
  5. انا عندي خوف ما اصابة اطفالي بالامراض وحتى انا وخاصة الامراض الخبيثة كما اخاف عليهم من الموت كيف اواجه هذه الاشياء غير محسوسة كيف رح اواجها

    ردحذف
  6. انا عندي خوف من الظلام ومن الامراض احسن ان فيني مرض وانا بصحه وعافيه وابي اتخلص منه:(

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله

    انا لدي خوف من ركوب الطائره

    ردحذف
  8. اناايضا اخاف من الحيوانات ومصدر خوفى انى لااحتمل لمس هذه الحيوانات عند لمسها تسرى فى رعشات متلاحقة .وصل بى الامر انى كاد يغمى على من ملاحقة قطة لى وهذا شئ يسبب لى الاحراج فى بعض المواقف

    ردحذف
  9. الخوف فى بعض الأحيان يجعلك تصر على النجاح فواجة الأمور وستجد فى نهاية المطاف ما يرضيك

    ردحذف
  10. السلام عليكم ..

    انا خوف صارله اكثر من سنة و نص انا كان عندي على طول مشاكل مع اهلي و خصوصي مع بابا فصرتي على طول اخاف و بدون سبب انا هلا ثانوية عامة و لما يكون هو بالبيت اما ما بدرس ابدا المشاكل السابقة كانت كلها بموضوع الدراسة بس هلا بطل فيه مشاكل و مع هيك على طول و هو بالبيت ما بدرس و انا اصلا متاخرة بالمواد و صابتني عين و ما حدا اهتم و لا ساعدني و مع هيك ما حدا مقدر الوضع و انه لازم ادرس و حتى و انا بهي الحالة من دون مساعدة ايش اعمل ؟؟؟؟؟؟؟

    بتمنى اذا ممكن نتراسل عالايميل او عالموبايل او التلفون انا بالاردن ..

    ردحذف
  11. مرحبا انا كمان حابة ادرس تنمية بشرية بس مش عارفه ايش التخصصات اللي بتتعلق فيها و اذا فعلا هذا التخصص يدرس في الجامعات او حتى بالسعودية و لا هو بالفطرية يقدم على التلفزيون

    ردحذف
  12. مرحبا
    انا لست كثيرة الخوف بلعكس اجلس وحدي دائما وجلوسي دائما بضلام لكن انطباع الخوف بدء يجي من خلال موخيلتي لأني كاتبه واتخيل أمور في الروايه الي اكتبها فبدئت هذه الرويات واحداثها تجعلني اخاف فعلا حتى اني تركت الكتابه ولكن ما أصنعه اخاف منه لماذا؟ولماذا الأن بلتحديد؟

    ردحذف
  13. انا اخاف من الافاعي بشكل خاص و عندما اشاهد افلام مرعبة اصل لدرجة عدم التنفس خوفا من ان يسمعني احد اشخاص الفيلم يعني اتوهم

    ردحذف
  14. انا عندي مشكله اني ثقتي بنفسي ضعيفه كتير وكتير بحسب حساب للناس ممكن اي كلمه تزعلني وتحسسني بتأنيب الضمير وممكن اي كلمة من اي شخص تخليني مبسوطه ماعندي الجرأة للرد بسرعه على الاشخاص اللي بيوجهلولي انتقادات ما بتعجبني ياترى هاد خوف ؟؟؟؟ ومن مديري احيانا لمى بيناديني بتصيبني رهبة وبيحمر وجهي وبحس حالي اني برجف او حدى يمدحني بتلبك وما بعرف كيف ارد
    ارجوك انك تساعدني لو في مجال وشكرا على الموضوع الرائع سيد محمد مجدال
    وهاد ايميلي لو حبيت تساعدني بكون ممنونه لالك sande_nice@yahoo.com
    ساندي ....

    ردحذف
  15. انا كنت هكذا من زمان اتردد بكلامي الي اقوله لان اخااااااااف كثيرا من الانتقاد اكره كثيييييير انو احد ينتقدني لا اجزم باني تخلصت نهائيا من الخوف لكن اصبحت افضل بعض الشئ بسبب محاوالتي ان اتغير لكن الحل ببساطه اولا ....انو(((تتصرف على طبيعتك))) يعني اهم شي تتخيل نفسك انت تتحدث مع اشخاص انت متعود ان تتحدث معهم بطلاقه بلا ترددوثانيا....علمت نفسي انو مااهتم ابد لانتقاد اي احد لان حسيت انو انا بأي مكان سوف يكون هناك من ينتقدني ومن يمدحني والجميع يتعرض لهذا الشي اي انه اشبه بشي روتيني ثالثا....واهم اهم اهم شي ركز فقط على الموضوع الذي ترغب قوله ولا تفكر بأي شي اخر(((((عود نفسك على الشي الذي تخاف منه وتجراء وافعله دائما سوف يصبح شي روتيني لديك ولاترتبك))))

    ردحذف
  16. انا اخاف من الامتحانات لدرجة انني 22 سنة وهذا عامي الاول في البكالوريا

    ردحذف
    الردود
    1. يجب علك ان تتق من نفسك وتتحداكل المحوف

      حذف
  17. الخوف مجرداوهم وعلي الانسان تخلص منها

    ردحذف
  18. نوف مسااعد6 مايو، 2014 5:34 ص

    انا خوفي من الهواء والمطر الله يخليكم ساعدوني

    ردحذف

غير حياتك