الصفحات

أعلان الهيدر

الثلاثاء، 1 فبراير 2011

الرئيسية كيف تطور القدرة على التركيز أثناء العمل

كيف تطور القدرة على التركيز أثناء العمل

أهمية التركيز أثناء العمل

من أسرار النجاح في العمل هو القدرة على التركيز على أهدافنا والتغلب على كل المشتتات أثناء التركيز في العمل، هذه القدرة العظيمة يمتلكها كل فرد منا دون استثناء، وتختلف قدرتنا على التركيز في العمل من شخص لآخر، وبقدر مهارتنا في التركيز تختلف كمية وكفاءة إنتاجاتنا، كثيرا ما نتساءل عن سبب تفوق الآخرين علينا وسر نجاحهم في حين أن هذا السر نمتلكه نحن أيضا الفرق الوحيد أن هؤلاء قد قاموا بتحسين مهارتهم في التركيز في العمل وتطويرها، أجل فالقدرة على التركيز مهارة مكتسبة ويمكن تحسينها بإتباع تدريبات معينة،
والحمد لله يوجد الكثير من التدريبات الرائعة التي تحسن من قدرتنا على التركيز في العمل.

شخصيات تاريخية

 ومن أمثال الشخصيات التاريخية النابغة نأخذ توماس إديسون الذي ركز كل تفكيره فقط في محاولته صنع مصباح وقد نجح في ذلك رغم العديد من المحاولات الفاشلة، وقد أصبح هذا الإختراع من أهم الاختراعات وممهدة للعديد من الاختراعات. ومن تاريخنا الإسلامي اذكر لكم الصحابي خالد بن الوليد رضي الله عنه الذي عرف بقدرته وبداهته في التخطيط للحروب، وأستحضر أيضا قصة عن الإمام مالك الذي يحكى أنه كان جالسا مع أصحابه فإذا بقائل يقول لقد حظر الفيل، فخرج كل أصحاب مالك لينظروا إليه  إلا واحدا يحيى ابن يحيى،  وكان قد حظر من الأندلس إلى المدينة المنورة، ليسمع ويتعلم على يد الإمام مالك رحمه الله. فتعجب الإمام مالك من صنيعه، فسأله لمذا لم تخرج لمشاهدة الفيل إذ أنه غير موجود في الأندلس؟ فأجابه بكلمات تقطر بالحكمة : إنما جئت من الأندلس لأنظر إليك، وأتعلم من هديك وعلمك، لا لأنظر إلى الفيل، ومن يومها أعجب الإمام ابن مالك به ولقبه بالعاقل، فأصبح يعرف بعاقل أهل الأندلس. كل هذه الشخصيات قد عرف عنها قدرتها في التركيز في العمل فهي سر العبقرية والنجاح. كل فرد منا يسعى إلى التميز والنجاح، وبدل قليل من الجهد مع تحصيل نتائج مذهلة، لا شك وأنكم تلاحظون ذلك أثناء العمل مع زملائكم، حيث تبدلون جهدا كبيرا في أداء عملكم، في حين أنهم يعملون بأقل جهد وبراحة تامة وينجزون أعمالا رائعة، فهذه حقيقة كون التركيز في العمل يحسن من مردودية الإنتاج ويرفع من حجمه، فالتركيز قدرة عظيمة تستطيع بها إن أحسنت استغلالها أن تتجاوز ما يقوم به الشخص العادي.

معيقات التركيز أثناء العمل

عندما نريد التركيز في العمل  نشتكي كثيرا من المشتتات الذهنية سواء كانت داخلية أو خارجية، ومن أخطر معيقات التركيز في العمل الشروذ الذهني، فالشروذ الذهني مشكلة يشتكي منها الكثير من الناس ليس فقط في العمل بل في سائر أمور حياتهم، والتي تتفاقم بسبب كثرة مشاكل الحياة وطول العمر، والتي تكون بسبب وجود مشكلة خارج العمل، مشكلة عائلية، اجتماعية، أو مادية، أو أن يكون الشخص يعاني من مرض صحي مما يجعله يهيم في مشكلته الصحية، وقد يكون بسبب الفرح الشديد الذي يبعده عن التركيز في العمل، وأن يكون الشخص متعودا على أحلام اليقظة وأسير الأوهام والتخيلات الزائفة، وقد يكون بسبب توقع أمور سيئة يظن أنها ستحصل له في المستقبل، وأكدت بعض الدراسات الألمانية أن عدم شرب قدر كاف من الماء يؤدي إلى ضعف درجة التركيز أثناء العمل، كذلك الشأن بالنسبة للشعور بالجوع أو التخمة، ودراسات فلندية أكدت بأن عدم الحصول على نوم جيد يؤثر بشكل كبير على القدرة على التركيز في العمل، وكذلك أثناء القيام بأمور الحياة الأخرى، ومن الأمور التي تؤثر على التركيز في العمل  وجود مشتت في محيط العمل يؤدي إلى انشغال الفكر وعدم الارتياح، كأن يكون مكان العمل غير مرتب ومنظم بطريقة تبعث في النفس الإرتياح وتحفز النفس على التركيز في العمل، شدة  الضوضاء في مكان العمل، أن يكون مكان العمل ضيقا، شدة البرد والحر في مكان العمل، وقد يكون بسبب عدم الإرتياح لزملاء العمل، أو كثرة الزوار لك أو لزملائك أثناء العمل.

خطوات لتحسين التركيز أثناء العمل


إن عملية تحسين التركيز في العمل وتطويره والعلاج من الشروذ الذهني عملية تتطلب تدريبا هادئا ويؤخذ وقت مهما، فليس كل شيء يؤتي بسهولة، وهناك خطوات تمكنك من تحسين قدرة التركيز في العمل لديك تتطلب منك الإلتزام بها، فالتركيز مثل العضلات كلما مرنتها ازدادت قوة ومرونة، وبالمثل كلما طورت مهارتك في التركيز أثناءالعمل، خطوت خطوة أمام العبقرية والنجاح، والآن أترككم مع هذه الخطوات :

1) اجعل مكان العمل يدفعك إلى التركيز: قم بتنظيم مكان العمل وترتيب الأشياء المحيطة به كذلك أدوات ولوازم العمل عليك ترتيبها في أماكن يسهل تذكرها ويسهل الحصول عليها عند الحاجة حتى لا يعيق حاجتك لأداة تركيزك في العمل. عند الحديث مع زملاؤك في العمل ركز على ما يقولون ولا تركز على ما يلبسون.

2) اجعل صحتك ولياقتك البدنية في أفضل حالاتها : وذلك بممارسة الرياضة كالجري، لأن الرياضة من شأنها أن ترفع القدرات العقلية كالتركيز، وتجعل الشخص أكثر ثقة بنفسه، وتنشط الجسم فكما يقول المثل العقل السليم في الجسم السليم. إذا شعرت بالتعب والإجهاد أوقف عملك، وخد قسطا من الراحة، حتى تسترجع نشاطك وقدرتك على التركيز في العمل. لا تنسى أن تنام جيدا في الليل، لأن النوم راحة للعقل. ولا تنسى أن تشرب ما يكفيك من الماء، وينصح الأطباء بشرب حوالي لتر ونصف من الماء.

3) مارس تدريبات تساعدك على تحسين قدرة التركيز لديك : وهناك الكثير من التدريبات مثلا اختر موضوعا يعجبك وتحب التحدث حوله، وأرغم نفسك على التفكير والتركيز فيه وحده ولا تدع المشتتات الذهنية تفقدك تركيزك، وحاول يوميا أن تحفظ منه شيئا.
لا يفوتك هذه المواضيع :
كيف تغير نظرتك للحياة وللآخرين، وكيف تأثر على من حولك، خطوات لجعل نظرتك للحياة سليمة...


ما المقصود بتطوبر الذات؟، ولماذا نرغب بتطوير ذاتنا؟...وكيف يمكن تطوير الذات ؟

كل الحقوق محفوظة لمدونة السعادة والنجاح في الحياة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.