الصفحات

أعلان الهيدر

السبت، 19 ديسمبر 2015

الرئيسية أهم أسرار الناجحون في التواصل

أهم أسرار الناجحون في التواصل



أهم أسرار الناجحون في التواصل

تعرف على أهم أسرار الناجحين في التواصل، أسرار مهمة جدا :
مهارات التواصل هي الخلطة السرية التي تحتاجها للمضي قدما في العمل ولتصبح قائدا ناجحا. إنها العنصر الأساسي للنجاح والتقدم في مختفل الميادين والمجالات. حتى وإن كنت تمتلك مؤهلات فكرية وعلمية عالية لن تستطيع التطور من دون امتلاك قدرات التواصل الإجتماعي.
إن امتلاك قدرات تواصلية قوية تجعل منك شخصية جذابة وقوية، وتسهل عليك الكثير من الأمور سواء كان الأمر يتعلق بإقناع زبون، بإبرام صفقة أو من أجل نيل منصب شغل... إنها أساسية من أجل جعل حياتك أفضل. ينبغي أن تعمل عليها باستمرار وتحسنها كلما وجدت الفرصة.
في هذا الموضوع سوف أخبركم عن الأمور التي يقوم بها الناجحون والمتفوقون في الحياة الإجتماعية والمهنية، لتطوير قدراتهم التواصلية وتقويتها، والتي من النادر ما نسمع أحدهم يفشي بأحدها :

الناجحون يتدربون على القدرات التواصلية قبل أن يمارسوها : على سبيل المثال ستيف جوبز إنه شخص معروف جدا بنجاحه وهو مؤسس شركة آبل المشهورة، إذا سبق وأن استمعت إلى إحدى عروضه سوف تلاحظ قدرة مذهلة على الشرح وارسال الفكرة بوضوح وبطريقة استراتيجية. السر في ذلك أنه يتدرب جيدا على إلقاء عروضه قبل موعدها. 

الناجحون يمارسون المسرح : المسرح يلعب دورا كبيرا في تطوير القدرات التواصلية الكلامية والجسدية. ويساعد على التعود على التكلم أمام الناس وعلاج الخوف الإجتماعي. انضم إلى ناد يقوم بالأنشطة المسرحية وسوف تعرف التغير الذي سيحدث لك. 

الناجحون يعرفون متى يجب استخدام مهارات الاستماع : أساس نجاح كل حوار هو الإستماع للطرف الآخر عندما يتكلم. إذا كنت متشتتا ذهنيا أو تقاطع الشخص الذي يتكلم معك ولا تدعه يكمل كلامه سوف يبتعد عنك ولن يعجب بك لأنه سيشعر بأنك تقلل من قدراته حتى وإن لم تكن تقصد وسوف يتضايق. لذلك من المهم أن تعرف متى عليك أن تستمع ومتى عليك أن تتكلم، وأن تتعود على إتقان هذه المهارة حتى تفعل ذلك بشكل طبيعي. هذه المهارات تشمل الحفاظ على التواصل بالعين وطرح الأسئلة الجيدة حول الشخص. على سبيل المثال، من المعروف أن الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون مشهور  بقدرته على التواصل لأنه يركز على شخص واحد في وقت واحد. 

الناجحون يدرسون المهارات التواصلية : أفضل الناجحين في التواصل الإجتماعي يتصفون بتعلهم المستمر وطول الحياة. ويشمل هذا مشاهدة الخطب والعروض المقدمة في المؤتمرات و في الحملات السياسية. وقد درس العديد من الخطباء خطب لنكولن في القرن ال19 باعتبارها أمثلة على التواصل وجيزة وقوية.ومن بين الأمثلة العربية المعروفين بقدراتهم التواصلية المذهلة الستاذ ابراهيم الفقي، ويكفي أن تكتب اسمه في اليوتيوب حتى تجد آلاف المحاضرات. ابدأ بالتعلم منه ومن الشخصيات التي تعجبك قدراتهم التواصلية واقرأ الكتب التي تتحدث عن التواصل الإجتماعي.

الناجحون يأخذون دورات لتحسين المهارات التواصلية : هل تعلم أن وارين بوفيت، المستثمر الملياردير الأسطوري، يعتبر مهارات التواصل ذات قيمة عالية؟ لقد أخذ دورات في التواصل لديل كارنيجي واعتبرها واحدة من أفضل استثماراته. يمكنك أن تبدأ من خلال قراءة الكتب، ولكن أفضل طريقة لتحسين المهارات التواصلية هي الممارسة والإشتراك في تدريبات في هذا المجال إذا كان الأمر ممكنا.

الناجحون يتقنون التواصل بلغة الجسد : الكلمات التي تستخدما أثناء التواصل مهمة جدا، ولكنها ليست سوى جزء من التواصل. لا بد أن تعمل على لغتك الجسدية إذا كنت تود أن ترسل أفكارك إلى الطرف اللآخر بوضوح وبشكل يظهر أنك مهتم بالنقاش. وكمثال على تصرف خاطئ أثناء النقاش أن تضع يدك على رأسك أثناء التكلم أو الإستماع إلى شخص آخر لأن ذلك يشير عموما إلى عدم الإهتمام.

الناجحون يعرفون متى يستخدمون الفكاهة أثناء التواصل :  من بين العلامات التي تظهر قدرة عظيمة على التواصل هو القدرة على اضحاك الجمهور في الوقت المناسب وطريقة مقبولة. وفي بعض الأحيان قد تكون مزحة طريقة رائعة لإيصال فكرتك. هذه الطريقة نلاحظها غالبا في المحاضرات. عليك أن تتدرب إذن على استخدام المزحة بشكل فعال.

الناجحون يعرفون كيف يتعاملون مع مختلف الجماهير : كل جمهور هو مختلف والأشخاص المتفوقين في فن التواصل يفهمون كيفية تخصيص قدراتهم التواصلية وفقا لذلك.إذا كنت تتحدث أمام جمهور من العلماء والمهندسين، فمن المنطقي استخدام الكثير من الأمثلة التقنية والتأكيد بالإثباتات العلمية. في المقابل، التواصل مع الأطفال الصغار يتطلب نهجا مختلفا.و للحصول على أفضل النتائج، عليك أن تأخذ وقتا لدراسة جمهورك قبل التواصل معهم.
كل الحقوق محفوظة لمدونة السعادة والنجاح في الحياة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.