الصفحات

أعلان الهيدر

الاثنين، 21 ديسمبر 2015

الرئيسية هل تحب نفسك حقا ؟

هل تحب نفسك حقا ؟


هل تحب نفسك حقا

هل تحب نفسك حقا ؟
إذا كنت تحب نفسك حقا فلن تفعل هذه الأمور :
قد يقول كل شخص بأنه يحب نفسه، ولكن إذا أمعن ذلك الشخص النظر في تصرفاته وطريقة تعامله مع ذاته سوف يكتشف بأن ذلك للأسف غير صحيح. أن تحب نفسك يعني أن تستمتع بالحياة وطريق تعاملنا مع ذواتنا تظهر حقيقة هذا الأمر بشكل جلي، ولكي تتاكد ما إذا كنت تحب نفسك أم لا عليك أن تتأكج بأنك لا تفعل هذه الأمور السبعة، وأما إذاكنت تفعلها فعليك أن تتوقف من الآن عن ذلك حتى تحب نفسك حقا :
وأعني بحب الذات النفس ليس ذلك الحب الأعمى الذي يقود إلى الغرور والتكبر والأنانية، وإنما ذلك الحب المعتدل الذي يؤدي بك إلى تقبل ذاتك واستحسانها.
إذا كنت تحب نفسك ستقول لا عندما تريد ذلك : الناس الذين يحبون أنفسهم لا يعرفون كيف يقولون لا للكثير من الأمور وكيف يقولون نعم للأمور التي تهمهم. عندما يحاول الناس أن يضغطوا عليك أو يجعلوك تفعل شيئا لا ترتاح له أو لا يعجبك عليك أن تقول لا بكل فخر واعتزاز. لأن ذلك يشعرك بتقدير الذات واحترامها.

إذا كنت تحب نفسك فلن تكون خائفا من طلب المساعدة : يجد الكثير من الناس صعوبة في طلب المساعدة من الآخرين قد يكون ذلك بسبب خوفهم من الرفض. لكن إذا كنت تحب نفسك فلن تتوانى عن المحاولة في طلب المساعدة من الآخرين، لأنك لا تهتم كثير ما إذا رفضوا أو قبلوا أن تفعل ما يملبه عليك تفكيرك بحرية واستقلالية.

إذا كنت تحب نفسك فلن تربط سعادتك بالآخرين : حبك لنفسك واحترامك لها يدفعك إلى البحث عن السعادة بداخلك وليس في الأمور الخارجية. إذا كنت تنتظر عملا مثاليا أو صديقا مثاليا أو زوجة رائعة لكي تشعر بالسعادة فربما ستجد نفسك لا زلت تنتظر السعادة. وإذاكنت تحترم ذاتك حقا فلن تنتظر امنتنانا أو شكرا من اللآخرين حتى تشعر بالرضا عن ذاتك.

إذا كنت تحب نفسك فلن تقارن نفسك بالآخرين : مقارنت نفسك بالآخرين يجعلك تقلل من احترامك لذاتك وهي وسيلة سريعة للشعور بالإحباط وتبخيس الذات، إذا كنت تقارن ذاتك بالآخرين سوف تجد دائما منا هو أحسن منك في إحدى أمور الحياة، إذا كنت تحب نفسك حقا فتوقف عن مقارنة نفسك. 

إذا كنت تحب نفسك فسوف تحترم قراراتك : عندما تتخذ قرارا مدروسا فعليك الإقدام على فعله، فهذا دليل على حبك لذاتك. التردد ينبع من عدم تقدير الذات وكلما فكرت أكثر في القرار الذي اتخذته كلما زاد احتمال أن تتراجع في اتخاذه. وهذا دليل على  ضعف الهمة.
إذا كنت تحب نفسك فلن تشعر بالذنب لاتخاذك لأي القرار : عندما تتخذ قرارك وتنفذه عليك أن تتحمل نتائج كل قراراتك وبكل مسؤولية دون ندم أو تحسر. احترامك لذاتك يجعلك انسانا مسؤولا. والندم والتحسر على القرارات التي أنت اخترتها واتخذتها دليل على تقليلك لنفسك.

إذا كنت تحب نفسك فلن تلومها على ارتكابك للأخطاء : كل من لا يحب نفسه سوف يبدأ بلوم نفسه عند كل خطء يرتكبه. رغم أن العالم كله يرتكب الأخطاء، ومن المعروف أن الخطء أمر انساني، بدل أن تلوم نفسك تعلم كيف تغفر لها هذه الزلات تمام كما تغفر للآخرين زلاتهم.
كل الحقوق محفوظة لمدونة السعادة والنجاح في الحياة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.