الصفحات

أعلان الهيدر

الثلاثاء، 26 أبريل 2016

الرئيسية كيف تتخلص من الإرهاق الجسدي

كيف تتخلص من الإرهاق الجسدي


كيف تتخلص من الإرهاق الجسدي والنفسي
إذا كنت تشعر بالإرهاق النفسي والجسدي، وتشعر بأن ذلك يؤثر على حياتك سلبيا، وصرت شخصا انفعاليا ومضطربا، ويدفعك ذلك إلى الإنعزال والإنطواء، وفقدان الرغبة في العمل وممارسة أنشطتك الإعتيادية، وتبحث عن علاج لذلك، إذن فأنت في المكان المناسب، هذا الموضوع يقدم لك  خمسة أشياء إذا قمت بفعلها فإنك سوف تتخلص من الإرهاق النفسي وستستعيد نشاطك وحيويتك المعتادة.
إن ما يسبب الإرهاق النفسي هو الإرهاق الجسدي بالأساس، فعندما تجهد نفسك وتفرط في استخدام جسدك في أحد الأنشطة كمشاهدة التلفاز لمدة طويلة أو العمل في الحاسوب فإن ذلك يؤثر على قدرتك على التحمل ويضعف قدرتك على التركيز، وتبدأ بالشعور بالإجهاد بشكل تدريجي.
قبل أن تبحث عن أي طريقة لكي تتخلص من الإرهاق النفسي والجسدي عليك أن تتأكد أولا بأنك لا تفعل هذه الأشياء الخمسة، وإن وجدت نفسك مقصرا في إحداها فقم بإعادة النظر لحياتك، واحرص على أن تطيق كل هذه الأمور.
خمسة أشياء تساعدك على التخلص من الإرهاق النفسي والجسدي :
شرب الماء يقلل من التعب الجسدي الذي يؤدي إلى الإرهاق النفسي: لكي تقوم أعضاء الجسد بوظائفها على أكمل وجه تحتاج إلى كمية كافية من جزئية الماء، وعدم شرب ماء كاف يوميا يسبب الإرهاق الجسدي الذي بدوره يسبب الإرهاق النفسي، ولكي تتجنب حدوث ذلك اشرب كمية كبيرة من الماء بشكل يومي – لترين من الماء على الأقل –  الماء يساعد أيضا دماغك على القيام بالعمليات العقلية كالتركيز والتذكر والإنتباه والقدرة على الملاحظة والتحليل والإستنتاج، وينصح خاصة لطلاب العلم شرب الماء بكثرة عندما يودون الدراسة.
استنشاق الهواء يخلصك من التوثر والإرهاق: الأكسجين الموجود في الهواء بنسبة كبيرة بدوره يدخل في عمليات التفاعلات الكيميائية التي تقوم بها خلايا الجسد لإفراز الطاقة التي يحتاجها جسدك للقيام بوظائفه، والدماغ لوحده يحتاج كمية أكبر من أي عضو آخر. بل إن العديد من الدراسات العلمية التي تناولت أهمية الأكسجين وطريقة التنفس أكدت على دورها الفعال في علاج العديد من الأمراض النفسية كالإكتئاب والقلق والرهاب والتوثر والإرهاق النفسي والأمراض الجسدية أيضا التي تظهر في تقوية المناعة المكتسبة التي تعتبر الحصن المنيع أمام الأجسام الغريبة التي تدخل إلى الجسد، وذلك عبر القيام بتدريبات تنفسية تمكن الجسد من الحصول على الكمية الكافية من الأكسجين، مما يخفض من تسارع نبضات القلب ويحد من التوثر. ويوجد العديد من طرف التنفس المفيدة ، أقدم لك واحدة من أفضلها في هذا الرابط  طريقة مذهلة للتخلص من الإرهاق النفسي.
الأغدية الصحية تحارب الإصابة بالإرهاق الجسدي والنفسي : تعتبر الأغدية مصدر طاقة الإنسان، وسوء التغدية يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الجسدية والنفسية بالإضافة إلى الشعور بالإرهاق النفسي. إن جسد الإنسان يحتاج يوميا إلى العديد من المواد وبكمية كافية حتى يأدي وظائفه الطبيعية بكفاءة أكبر وحتى تشعر بحالة نفسية جيدة. لذلك تناول أغدية صحية وتمتوازنة وأيضا بشكل منتظر، واعمل بنصيحة رسول الله صلى الله عليه سلم في حديثه الشريف : نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، ولا نأكل حتى نشبع، ومن الأغدية التي تحارب الإرهاق النفسي والجسدي الأغدية التي تحتوي بكثرة على فيتامين الموجودة بنسبة كبيرة في الليمون و الماغنيزيوم الموجود في الموز وكذلك الأموجا 3 الموجودة في السمك. يمكنك التعرف على أهم الأغدية التي تساعدك على التخلص من الإرهاق النفسي في هذا الرابط أهم الأغدية التي تساعد في التخلص من الإرهاق النفسي.
ممارسة الرياضة يحافظ على حيويتك ونشاطك ويضعف إمكانية إصابتك بالإرهاق النفسي : لكي يحافظ الإنسان على صحته بالإضافة إلى ما ذكرنا سابقا عليه أن يقوم بالأنشطة التي تجعله يحرك جسده ويتحرك ويقوم بجهد بدني، هذا ما قد لا يجده الكثير من الأشخاص في المهن التي يزاولونها خصوصا الأعمال التي تتطلب فقط حاسوبا ومكتبا، إن أكثر ما يسبب الإرهاق النفسي والجسدي هو  الخمول وعدم القيام بجهد بدني والذي يعتبر أيضا من أسباب ظهور الشيخوخة المبكرة، لذلك ممارسة الرياضة تعتبر وسيلة رائعة لكي للقيام بجده بدني حتى تحافظ على صحتك ورشاقتك وتحسن أكثر من حالتك النفسية، وتتخلص من الإرهاق النفسي وتشعر بالمشاعر الإجابية.
تنظيم النوم يساعد على استرخاء الجسد والتخلص من الإرهاق المتراكم: إن وقت النوم هو الوقت الذي ترتاح فيه العديد من أعضاء جسدك كالدماغ ويعيد فيه استعادة نشاطه وحيويته لكي يستعيد حالته الطبيعية ولكي تستأنف أنشطتك اليومية كل صباح، وأيضا لكي تتخلص من التوثر والإرهاق النفسي المتراكم. لذلك احرص على أخذ قسط كاف من النوم على الأقل سبعة ساعات في اليوم، ونم باكرا واستيقظ باكرا، وحافظ على نظام ثابت لحياتك.
إن من الخطر على صحة الإنسان أن يقوم بالتقصير في إحدى هذه الأمور لأنها تعتبر الأساس والقاعدة المثيرنة لصحة نفسية وجسدية جيدة، لذلك فالحرص على هذه الأمور ستساعدك بلا شك على التخلص من الإرهاق النفسي والجسدي واستعادة حياتك الإعتيادية.
لكي تتعرف أكثر عن الإرهاق النفسي أعراضه وأسبابه ونتائجه وكذلك حلول أخرى لعلاجه يمكنك قراءة هذا الموضوع :
مع خالص تحياتنا ومودتنا.
كل الحقوق محفوظة لمدونة السعادة والنجاح في الحياة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.