الصفحات

أعلان الهيدر

الجمعة، 11 مارس 2016

الرئيسية كيف تتخلص من الأفكار السلبية

كيف تتخلص من الأفكار السلبية

كيف تتخلص من الأفكار السلبية

كيف تتخلص من الأفكار السلبية

هل تعاني من الأفكار السلبية ؟ هل تعبث من الشعور بالإحباط والكسل وضعف الثقة بالنفس والتقليل من قدراتك الشخصية ؟ هل تشعر بأن حياتك تذهب إلى الأسوء ؟ هل تجعلك الأفكار السلبية أقل حماسا للعمل ؟ هل تبحث عن حل يجعلك تتخلص من هذه الأفكار وتعيد التوازن إلى حياتك من جديد ؟
ليس هنالك أفضل من أن تتعلم من تجارب الآخرين في هذا المجال، وتعرف كيف تتعامل مع هذه الأفكار والمشاعر السلبية وكيف تتغلب عليها وتتخلص منها نهائيا. إن أكثر ما يعيق الإنسان عن التقدم هو شعوره بالإحباط واليأس وضعف الحماس والتقليل من قدراته الشخصية وضعف ثقته بنفسه، هذه الأمور ناجمة عن طريقة تفكيرية سلبية تجعل الإنسان يقتنع بأنه لا يستطيع أن يغير شيئا أو يتحسن ويتطور.
وأخطر مشكل ينجم عن الأفكار السلبية هي أن تلك الأفكار تستقر في ذاته بدون أن يشعر وتصير أمرا يؤمن به، ويظهر بشكل واضح من خلال تصرفاته. إن الأفكار السلبية تجعل الإنسان متكاسلا ومتقاعسا وتقلل من مردوديته الإنتاجية.
يجدر بكل انسان أن يعرف كيف يتعامل مع ذاته عندما يخاطبها ويعرف متى يتوقف عن مخاطبة ذاته عندما يصير الخطاب سلبيا ويعرف كيف يبدل تلك الأفكار إلى أفكار إيجابية.
إن ما تفكره فيه يتجسد عليك من خلال أفعالك وتصرفاتك وكلامك، إنه يتجسد حتى في عطائك العملي والدراسي لذلك احذر أن تخاطب ذاتك بأفكار  سلبية.
من بين الأمور المستوحات من تجارب أشخاص أظهروا نجاحهم في الحياة وقدرة على التعامل مع الذات والتحكم في تصرفاتهم وأفكارهم الشخصية نذكر منها 10 خطوات فعالة ستساعدك على التخلص من الأفكار السلبية انشاء الله.

الخطوة الأولى للتخلص من الأفكار السلبية : تقوية الإيمان بالذات.

هنالك العديد من الأمور التي يمكن أن تفكر فيها لكي تجعل إيمانك بذاتك أكثر صلابة وقوة من بينها البحث عن مميزاتك الشخصية وصفاتك الجيدة. أنا متأكد أنك تتميز بالكثير من الأمور التي تغفل عنها، قد تكون قدرتك على التواصل الجيد أو تميزك في التركيز والتذكر، قدرتك على حل المشكلات أو التعامل مع الحاسوب، ابحث جيدا في داخلك عن كل ما يميزك. عندما تبدأ بالتفكير من هذه الزاوية ستستعيد ثقتك بنفسك وشعورك بالرضا عن ذاتك مما سيجعل الأفكار السلبية التي تكونت لديك تختفي تدريجيا.

الخطوة الثانية للتخلص من الأفكار السلبية : الإبتعاد عن الأشخاص السلبيين

صلة الرحم ضرورية والتعامل مع كل أصناف الناس مفيدة، حتى هذا النوع من الأشخاص عليك أن تتعامل معه من الجانب الأخوي لكن لا تكثر الحديث معه إذا كان يكثر من الكلام السلبي، فحتى إن كنت إيجابيا في تفكيرك فقد يؤثر عليك فيما بعد بسبب كثرة التعامل معه.

الخطوة الثالثة للتخلص من الأفكار السلبية : ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضة تحرك فيك المشاعر الإيجابية وتجلب لك مشاعر السعادة والراحة النفسية ولا تترك للمشاعر السلبية منفذ لهذا عليك أن تزاول الرياضة باستمرار.

الخطوة الرابعة للتخلص من الأفكار السلبية : قضاء بعض الوقت في الطبيعة.

من شأن قضاء بعض وقت في الطبيعة أن تعطي لعقلك الباطن هدنة مع الأفكار السلبية حيث يرتاح جسدك وذاتك. الناس الإيجابيون والمتفاءلون يخصصون وقتا للتجول في الطبيعة والإستمتاع بالمناظر الخلابة.

الخطوة الخامسة للتخلص من الأفكار السلبية : تقبل الفشل.

كل انسان إيجابي وناجح في حياته يعلم جيدا بأن الفشل جزء من الحياة، وطبيعي أن ينجح مرة ويفشل مرة أخرى، بل إنه يعتبر الفشل وسيلة جيدة للتعلم. عادة ما يدفعك الفشل إلى التفكير بأفكار سلبية، لكن يحدث ذلك فقط إذا كنت تعتبر الفشل أمرا غير عادي أمرا لا يجوز حدوثه، تخلص من هذا التفكير الخاطئ وابدأ بتقبل الفشل كجزء من الحياة.

 الخطوة السادسة للتخلص من الأفكار السلبية : تحمل المسؤولية.

عندما يفشل الإنسان يبدأ بالبحث عن أشياء يلقي عليها اللوم، وهذا من شأنه أن  يطلق عنان الأفكار السلبية، بدل ذلك تحمل مسؤولية أفعالك وابحث عن الأسباب الفعلية التي أدت إلى تلك النتائج وقم بإيجاد حل منطقي.

الخطوة السابعة للتخلص من الأفكار السلبية : التدرب على التفكير الإيجابي

الحقيقة أن السيطرة على أفكارك ليس بالأمر السهل، لأنه يتطلب تدريبا متواصلا، تراجع فيه ذاتك بين الحين والآخر، تعرف أخطاءك التي جعلتك تفكر بشكل سلبي وتحاول إصلاحها، وتتدرب على تكرار عبارات إيجابية محفزة، تقولها قبل النوم وعند الإستيقاض وفي كل لحظة تسنح لك.

الخطوة الثامنة للتخلص من الأفكار السلبية : الإعتقاد بأن هنالك دائما حل.

هذا أمر صحيح، ليس هنالك مشكل ليس له حل، هذا أمر عليك أن تقتنع به جيدا، الحال أن الإنسان لكي لا يقوم بأي جهد أو عمل لإصلاح ما يمكن اصلاحه ينتهي باتفراض أن ذلك المشكل لا يمكن حله، وهذا لا يطابق الحقيقة. قد تأتي عليك بعض اللحظات تشعر فيها بأن الوضع ميؤوس منه، وتبدأ بالشك في قدرتك على حل المشكلة الحالية. لكنك لو قرأت عن قصص بعض العباقرة لتفاجئت للمشاكل والعقبات التي واجهوها وتجاوزوها في نهاية المطاف، لأنهم يقتنعون بأن ليس هنالك مشكل ليس له حل.

الخطوة التاسعة للتخلص من الأفكار السلبية : اجتناب اختلاق الأعذار.

لكي يهرب الإنسان من أي مهمة أو واجب فإنه يبحث عن عذر، وبالتأكيد سوف يجد عذرا مناسبا، لأنه هنالك الملايين من الأعذاب التي يمكن أن يخترعها ليقنع نفسه واللآخرين بأنه على صواب، وأن قراره صحيح. لن تفيدك الأعذار إلى في فتح باب الأفكار السلبية التي ستجعلك أكثر تقاعسا وتكاسلا. أنجز واجباتك بكل تقة وبعيدا عن الأعذار الوهمية.

الخطوة العاشرة للتخلص من الأفكار السلبية : لا تنتظر امتنان الآخرين.

أمر جيد أن يشكرك الآخرون ويظهروا الإمتنان عندما تقوم بأمر جيد، لكن على المستوى الشخصي لا تنتظر أي شكر أو امتنان من أي أحد، قم بفعل ما يمليه عليك ضميرك وقناعتك الشخصية. فقد يحطمك انسان إذا كنت تتأثر بكلام الآخرين.



الكثير منا يمتلكون عادات سيئة وطريقة عيش غير سوية تجلب له مشاعر الحزن والإنزعاج، تنغص عليه حياته ويضيق صدره منها. ويدفعه ذلك إلى التفكير بطريقة لتغيير حياته وجعلها أفضل. تعلم الأمور التي يمكن أن تغير حياتك.
كل الحقوق محفوظة لمدونة السعادة والنجاح في الحياة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.