الصفحات

أعلان الهيدر

الأحد، 13 مارس 2016

الرئيسية تعرف على صفات القادة الناجحين

تعرف على صفات القادة الناجحين



تعرف على صفات القادة الناجحين

ما يميز كل قائد ناجح هو قدراته وصفاته التي تجعل منه شخصا يستحق أن يكون بمرتبة القائد المتميز. إنها صفات جد مهمة ينبغي على كل شخص يسعى إلى أن يكون قائدا ناجحا أن يعمل على امتلاكها.هناك العديد من هذه الصفات والسمات التي تشكل زعيما جيدا والتي تفصل بين الشخص الذي يمكن أن يكون قائدا عن غيره.في هذا الموضوع جمعت لكم أهم ستة صفات يتميز بها أغلب القادة المعروفين والناجحين، ينبغي عليك أن تتدرب على امتلاكها :

صفة القائد الناجح الأولى : المبادرة الذاتية.

  أفضل القادة يأخذون المبادرة وينجزون أمورهم دون الحاجة إلى أن يخبرهم أي شخص بذلك. هم يعرفون ما يريدون تحقيقه ويفكرون فيه أغلب الوقت. إن أفضل القادة يبادرون دائما بانجاز المهام التي تحمل معنا كبيرا، وذلك ما يجب عليك فعله. لا تماطل وحاول دائما دفع نفسك واتخاذ المبادرة عندما يتعلق الأمر بتحقيق الأهداف التي تهمك.

صفة القائد الناجح الثانية : الإنضباط الذاتي.

  أفضل القادة يتميزون بالإنضباط. وهم يعرفون جيدا كيف يفكرون. ويعرفون ما يحفزهم وكيف يصنعون عادات جديدة ومفيدة. أكثر ما يميزهم هي القدرة على الإنضباط والإلتزام بما يريدونه واحترام خططهم وتطبيقها. وما يساعدهم على ذلك هو معرفتهم بالأشياء التي يمكن أن تشتتهم أو تبطئهم عن بلوغ أهدافهم والقيام بواجباتهم. وفي ذللك يقول أندرو كارنيجي "الرجل الذي لا يضبط نفسه لا يمكن أبدا أن يسطر على الآخرين". وهذا هو إلى حد بعيد واحدة من أهم الصفات القيادية. لا تدع العادات السلبية تشغل حياتك على الدوام.

صفة القائد الناجح  الثالثة : القدرة على التدبير ووضع الخطط. 

 أفضل القادة لديهم القدرة على التدبير ووضع الخطط التي تتعلق بالمجموعة، ويتميزون بمعرفتهم واطلاعهم على أسلوب تفكير الآخرين وقدراتهم الشخصية بل وحتى أنهم يدرسون الأمور التي تحفزهم والأمور التي تنقص من همتهم وهذا ما يجعل خططهم تنجح لأنهم يضعون في الحسبان كل هذه الأمور.

صفة القائد الناجح الرابعة : تحدي المخاوف. 

 يقول نيلسون مانديلا "تعلمت أن الشجاعة ليست غياب الخوف. الرجل الشجاع ليس هو الذي لا يشعر بالخوف، لكنه الذي ينتصر على هذا الخوف. ". هناك دائما شخص كان أسوأ مما أنت عليه. أفضل القادة ليسوا خائفين من تجربة الخوف والعواطف غير السارة إذا كان هذا هو ما يتطلبه الأمر لتحقيق أهدافهم.

صفة القائد الناجح الخامسة : يتعلمون كل وقت. 

 أفضل القادة  يتعلمون كل ما يستطيعون عن مجال عملهم وعن الأمور التي تحسن من قدراتهم.أيضا هم لا يتوقفون عن التعلم من أخطائهم وأخطاء الآخرين. ويستمعون أكثر مما يتكلمون. اجعل من التعلم عادة.

صفة القائد الناجح  السادسة : اعط أكثر مما تأخذ. 

 أفضل القادة يتصفون بكونهم معطاؤون. إنهم لا يستغلون الآخرين، بل يعطونهم أكثر مما يأخذون، وذلك ما يقوي تقتثهم بهم ويقوي الروابط الشخصية أكثر. إنهم يفهمون ويقدرون الآخرين. وهذا يخلق السعادة وراحة البال بالنسبة لهم، ويجعل الناس يريدون مساعدتهم. وكما قال دوايت ايزنهاور " القيادة هي فن الحصول على شخص آخر لفعل شيء تريد القيام به لأنه يريد أن يفعل ذلك." كن شخصا معطاءا وسيكون لديك كل العون الذي تحتاج إليها.
كل الحقوق محفوظة لمدونة السعادة والنجاح في الحياة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.