الصفحات

أعلان الهيدر

السبت، 14 مايو 2016

علاج الخوف المرضي

علاج الخوف المرضي اكتشف أفضل طريقة تساعدك على علاج الخوف المرضي، معلومات مميزة ونصائح مفيدة لعلاج الخوف، إذا كنت تبحث عن حل لمشكلة الخوف المرضي، وتود معرفة كيفية التخلص من الخوف إذن إقرأ هذا الموضوع.
يعتبر الخوف المرضي من المشاكل النفسية التي تصيب الإنسان، وذلك عن طريق تكون مشاعر وأحاسيس تقود الإنسان إلى الخوف، والخوف المرضي هو عدو الإنسان، فهو يقود الإنسان إلى الفشل، وتختلف حدة الخوف من شخصٍ لآخر، وكذلك درجة قوته حسب الشيء الذي يسبب له الخوف.
هنالك العديد من العلامات التي تدل على الشعور بالخوف المرضي، من خلالها يمكنك أن تتأكد بأنك مصاب بالخوف أو غير مصاب به، من بين أهم هذه العلامات الشرود الذهني، التوتر والإضطراب النفسي، تغير لون الوجه، شحوب الوجه، التعرق المفرط. فقدان الشهية. عدم قدرة الشخص على القيام بأعماله بشكل جيد. يحاول تحاشي الاختلاط مع الآخرين، ويفضل الإنطواء والإنعزال،وارتفاع نبضات القلب.
علاج الخوف  المرضي :
أقدم لكن مجموعة من الخطوات المهمة التي تساعد في علاج الخوف المرضي.
ذكر الله : الخوف هو شعور يحفزه إما أشياء داخلية أو أشياء خارجية، ولكي تتخلص من الخوف عليك الإستعانة بالله عز وجل، فالاستعانة بالله يساعدك على الشعور بالطمأنينة والراحة النفسية ويقوي العزيمة والإرادة والثقة بالنفس، كما في قوله تعالى: (أَلَا بِذِكْرِ‌ اللَّـهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) صدق الله العظيم. إذن كلما شعرت بالخوف أول شيء عليك القيام به هو ذكر الله، بالصلاة أو الإستغفار أو قراءة القرآن الكريم وسوف يزال الخوف من قلبك بإذن الله.
مارس الرياضة :  أثبتت الدراسات العلمية قدرة الرياضة على جلب السعادة والتخلص من الأفكار والمشاعر السلبية كالخوف والتوتر والإحباط. كلما شعرت بالخوف، قم بأداء تمارين رياضية فالرياضة ستشغلك عن خوفك، وتساعدك على تفادي تلك المرحلة، ولها دور كبير في إزالة الخوف والتوتر لدى الإنسان.
قم باحضار ورقة وقلم :  وأكتب على الورقة، أقوال وكلمات تقويك، وتزيل حالات الخوف التي تطاردك، أو اسم شخص تتخذه أنموذجاً في حياتك، كلّما تذكرته تزداد قوتك،رفتك، أو على الحائط، أو في مكان مناسب، وقم بتعليق الورقة على باب غرفتك وكلما شعرت بحالة من الخوف اذهب إلى الورقة وأنظر إليها، وقم بقراءتها في قلبك، فهي تزيل حالة الخوف التي تطاردك، وتقوي عزيمتك، وتنقلك إلى عالم القوة.
توفق عن التفكير في الخوف : أكثر ما يحفز الشعور بالخوف هو التفكير فيه وفي الأشياء التي تشعرك بالخوف، بدل الخوص في الأفكار السلبية التي لن تجلب لك سوى المشاكل، قم بملء وقتك بما يفيد ويشغلك كالمطالعة في بعض الكتب والروايات، والقصص الجميلة، أو برسم رسومات، اصنع كوبا من القهوة أو الشاي، قم بترتيب حاجياتك وغرفتك.
قم بمواجهة خوفك :  إذا آمنت بأنك تستطيع التغلب على خوفك فكن متأكدا بأنك ستفعل ذلك ولن يوقفك أحد، كل شيء يحدث لك هو باختيارك، عليك أن تختار مواجهة خوفك، تحدى خوفك وكن أنت المنتصر،  إن مواجهة الخوف باستمرار يجعل الخوف المرضي يختفي ببطئ حتى يزول نهائياً.
 قم بالاستعانة بصديق:  فالتحدث إلى صديق تثق به يجعلك أكثر قدرة على مواجهة خوفك وتجاوزه، ويزيد ثقتك بنفسك. اسأل أيضا الأشخاص الذين سبق وأن كانوا يخافون من نفس نوع الخوف المرضي لديك وانتصروا على خوفهم عن الطريقة التي ساعدتهم في  ذلك.
للإستفادة أكثر أدعوك لقراءة هذا الموضوع المميز الذي يعطيك طريقة جيدة للتخلص من الخوف المرضي بالإضافة إلى الكثير من المعلومات عن الخوف:
تعرف أيضا كيف تتخلص من التوتر والإرهاق النفسي :
كل الحقوق محفوظة لمدونة السعادة والنجاح في الحياة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.