الصفحات

أعلان الهيدر

الثلاثاء، 8 نوفمبر 2016

الرئيسية لماذا لا أستطيع تذكر أي شيء؟

لماذا لا أستطيع تذكر أي شيء؟



لماذا لا أستطيع تذكر أي شيء؟
هل أنت ممن يجد صعوبة في تذكر بعض الأمور والأشياء، هل سبق وأن نسيت أين وضعت مفاتيح سيارتك أو هاتفك، أتود معرفة السبب وراء ذلك ولماذا يحدث ذلك، بالإضافة إلى بعض الحيل التي تساعد في تذكر أشيائك، اكتشفها في هذا الموضوع :
النسيان غالبا ما يحدث لنا جميعا، لا أحد يستطيع تذكر كل شيء، مهمى كانت ذاكرته قوية، وحتى وإن كان ذلك يتعلق بأبسط الأشياء. لا يمكنك العثور على مفاتيح سيارتكم مرة أخرى، نسيت شكل شخص التقيته في حفلة، أو نسيت اسم صديق طفولتك، نسيت أين وضعت هاتفك أو كتابك، إنها أمور تحدث لنا باستمرار وربما بشكل يومي، لكن لا تقلق فهي أمور عادية تحدث للجميع، ولا تعني ضرورة أنك تمتلك ذاكرة ضعيفة، إذ لا أحد يمتلك ذاكرة ممتازة، والأمر لا يتعلق أيضا بالعمر،
لماذا لا تستطيع تذكر مجموعة من الأمور ؟
إن الأمور التي تحدث لك حديثا من الصعب أن تتذكرها، لأنها لم تتخذ بعد مكانها في عقلك.
رغم أن دماغك يستطيع تخزين كم هائل من المعلومات، بشكل مذهل حقا، إلا أنه يحتاج إلى الوقت ومجموعة من العمليات ليفسح المجال لعناصر جديدة ويصنع غرفة لها، ولكي تساعد دماغك على فعل ذلك عليك أن تساعده على التخلص من التفاصيل الأقل أهمية، بالأخص الأمور التي لن تستدعيها غالبا.
من الأمور الشائعة أيضا، أننا ننسى المكان الذي نضع فيه أشياءنا، أو المواعيد التي خططت للفيام بها في جدولك الزمني، يحدث هذا غالبا لأنك لم تعطي لهذه الأمور أهمية كبيرة، وبما أن الدماغ يتذكر غالبا فقط الأمور المهمة التي ركزت عليها فإن باقي الأمور لا تخزن ولا تبنى لها روابط قوية حتى تتمكن من استدعائها عندما يحين الوقت، ربما كانت تلك الأمور تهمك حقا، لكنك بسبب انشغالك ربما بتثبيت نظارتك أو تذكر اسم شخص جديد أو أمر آخر جعل الدماغ يعتقد بأن ذلك الأمر ليس مهم وبالتالي لا يثتبه جيدا.
أسلوب الحياة يؤثر على الذاكرة. على سبيل المثال، النظام الغذائي الخاص بك يلعب دورا في ذلك. إذا كان لديك الكولسترول وضغط الدم، ونسبة السكر في الدم مرتفعة جدا، فالأوعية الدموية قوب وحول الدماغ يمكن أن تنسد أو تعطب. وأظهرت دراسة لجامعة هارفارد أن الأشخاص الذين يتناولون الدهون بإفراط (الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان) تكون نتائجهم في اختبارات الذاكرة أسوء من أولئك الذين يأكلون أقل. إذا كنت تود تغيير نظام غذائك ومراجعة الخيارات الغذائية. فأنصحك خصوصا بأكل الأغذية الغنية ب أوميغا 3 كالسمك وزيت الزيتون لما لها من فوائد في تحسين الروابط بين خلاليا الدماغ، وكذلك الإكثار من تناول  الفواكه والخضروات الطازجة.
حيل تستطيع مساعدتك على التذكر:
هناك أشياء يمكنك القيام بها لتحسين قدرتك على استدعاء المعلومات في الوقت المناسب، تقوم أساسا على تنظيم حياتك قليلا، من بينها :
التنظيم: التنظيم يسهل على الدماغ تذكر الأشياء، ففي غرفتك قم بتنظيم ملابسك وأشياءك الخاصة، واجعل لكل قطعة مكانا محددا، نظم أيضا كتبك على مكتبك وأقلامك، حتى لا تتعب نفسك على البحث عن أشيائك عندما تحتاجها، اجعل لهاتفك ومفاتيحك مكانا معينا.
دون أمورك: اشتري مذكرة، وقم بعمل جدول زمني، بحيث تحدد فيها مواعيدك وواجباتك والأمور التي تود القيام بها كالرحلات، وأيضا اكتب فيها أرقام هواتف أصدقائك. حتى وإن لم تكن تداوم على مطالعة تدويناتك، فالكتابة تساعد على تثبيت المعلومات في الدماغ، وهي وسيلة ذكية للتذكر وغير متعبة.
كرر، كرر وكرار: التكرار يؤكد أهمية المعلومة التي تود تذكرها، ويجبر الدماغ على صنع غرفة لهذه المعلومات، لذلك كرر ما تود تذكره، ربما يكون اسم شخص التقيته، رقم هاتفه، أو معلومة علمية مفيدة.
درب عقلك: إن القدرات العقلية تشبه العضلات، حيث تستطيع أن تمتلك قدرة مذهلة على التذكر وتجعل ذاكرتك قوية عبر التدرب، من الطرق التي تساعدك على ذلك تعلم لغة جديدة، قراءة كتاب ومحاولة تذكر أهم النقاط فيها مع أحد أصدقائك.
الرياضة: خمن ما هو الأمر الذي إذا قمت به، سيحسن بالتأكيد من ذاكرتك وأيضا من صحة جسدة، إنه وبدون شك الرياضة المنتظمة، بالإضافة إلى فوائدها على سائر الجسد فالرياضة تساعد على إيصال الأكسجين والدم إلى الدماغ، مما يساعده على التخلص من السموم وتوفير حاجياته والعمل بكفائة.
النوم والإستيقاظ المبكر: يحتاج الدماغ أيضا إلى الراحة، وأفضل الأوقات هي وقت النوم، والنوم المبكر يجعل الدماغ يأخذ وقته للراحة، خصوصا أن الدماغ يستغل فترة النوم لتتبيث المعلومات التي اكتسبها الشخص خلال اليوم، لذلك ينصح للطلبة الذي على أبواب اجتياز الإمتحانات أخذ قسط كاف من النوم والنوم مبكرا.

   

كل الحقوق محفوظة لمدونة السعادة والنجاح في الحياة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.