الصفحات

أعلان الهيدر

الثلاثاء، 14 يوليو 2015

الرئيسية كيف تتخلص من وقت الفراغ

كيف تتخلص من وقت الفراغ

كيف تتخلص من وقت الفراغ ولماذا عليك ذلك. إن أخطر وقت يمر على الإنسان هو وقع الفراغ، حين يعتقد الإنسان بأن ليس لديه شيء يفعله. فيضيع ساعات وساعات يحرض فيها أطنانا من المشاعر السلبية وتفقده تحكمه في ذاته مما يسبب له الحزن الشديد واليأس من الحياة. لقد خلق اللله الإنسان ليعمل ويجد. وتضييع الوقت بحجة الفراغ أمر يتنافى مع الغاية التي وجدنا من أجلها إن كل ساعة هي هبة من الله عز وجل، من الإستهتار والامبالات ألا نقوم باستغلالها أحسن استغلال.

الفرق بين وقت الراحة ووقت الفراغ
علينا أن نفرق بين وقت الراحة والفراغ، إن وقت الراحة يأتي بعد عمل وجهد مضن، أنت تحتاج لهذا الوقت لكي تعيد تجدد طاقتك وحيويتك وقوتك البدنية والعقلية، وهي مهمة جدا لضمان التوازن الجسدي والنفسي. أما وقت الفراغ فهو وقت تخلقه بنفسك متوهما بعدم وجود شيء تفعله وهروبا من الواقع والواجبات.

أضرار وقت الفراغ
أكبر عدو للإنسان هو وقت الفراغ. لأن الفراغ سبب في فتح أبواب من الهموم والغموم والآلام الدفينة وكذلك محرض لفتح ملفات الماضي. الشعور بالفراغ يدفعك إلى فعل المعاصي وإيذاء نفسك. لذك عليك أن تستوعب ذلك جيدا إذا كنت تبحث عن النجاح والسعادة في الحياة وأن تعيش حياة متوازنة وطبيعية. إن أطباء العالم يضمنون لك%  50 من السعادة مقابل العمل والتخلص من الفراغ. وقد قال بزر جمهر إن يكن الشغل مجهدة فالفراغ مفسدة.

كيف تتخلص من وقت الفراغ
لا يوجد وقت للفراغ وتضييع الوقت مادمت مفعما بالطاقة والحيوية فعليك أن تستفيد منها وتستخدمها فيما يعود عليك بالنفع والخير. لا تدع رغباتك تتحكم فيك وتخلص من هذه العادة السيئة المتمثلة بتضييع الوقت. واطرد الفراغ من حياتك بالعمل. توقف عن إيهام نفسك بعدم وجود شيء إيجابي يمكن أن تفعله في هذا الوقت. قم وصل لله أو اقرأ كتابا أو سبح الله أوطالع أو اكتب أو رتب غرفتك أوإقرأ حزبا من القرآن الكريم أو انفع غيرك حتى تتخلص من الفراغ. كما ترى هنالك الكثير من الأمور التي يمكنك القيام بها وليس لديك مبرر مقنع.
يمكنك أيضا للتخلص من الفراغ أن تشارك في جمعيات خيرية تساعد بها الناس. استثمر طاقاتك وإمكانياتك، لأنك في الأخير سوف تكون المستفيد، لأن كل تجربة إيجابية سواء قمت به لنفسك أو لغيرك سوف تعود عليك بالخير والنفع. وسوف تلاحظ ذلك مع الوقت، عندما تتطور قدراتك وتزداد معارفك باستغلال وقت الفراغ الضائع.
أختم بحديث رسول الله )ص( : نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ.

لا يفوتك هذه المواضيع :
كيف تغير نظرتك للحياة وللآخرين، وكيف تأثر على من حولك، خطوات لجعل نظرتك للحياة سليمة...


ما المقصود بتطوبر الذات؟، ولماذا نرغب بتطوير ذاتنا؟...وكيف يمكن تطوير الذات ؟
كل الحقوق محفوظة لمدونة السعادة والنجاح في الحياة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.