الصفحات

أعلان الهيدر

الاثنين، 27 يوليو 2015

الرئيسية كيف تتغلب عل توافه الأمور ولا تهتم لها

كيف تتغلب عل توافه الأمور ولا تهتم لها



كيف تتغلب على توافه الأمور وما الذي  تفعله التوافه بحياتك. لا تستهن أبدا بالتوافه وما قد تفعله بالإنسان، إذا كان يهتم بالتفاصيل ويولي توافه الأمور كل اهتمام. إنها سم يهدم الإنسان ببطئ شديد، وتؤثر على صحتك النفسية والجسدية وتجعلك تعيش حياة ضنكاء.
هناك أشخاص تجدهم شجعان ويملكون رباطة جأش وقدرة تحمل كبيرة أمام أعظم المشاكل والمصائب، لكنهم في مواجهة توافه الأمور تجدهم ينفقون من لحمهم ودمهم ومشاعرهم عليها رغم أنها لا تساوي شيئا وليست بتلك الأهمية. للأسف هذا هو حالنا اليوم.

التوافه صارت مصائب في هذا الزمن العجيب، وصارت الماديات كالسيارة والمنزل والمال والملابس والممتلكات على العموم أسمى أهداف الإنسان وأفق تفكيره، وصارت أبسط المشاكل كخلاف مع الزوجة أو فقدان مبلغ بسيط من المال أو خلاف بين زميلين في الغرفة بسبب النافذة أو بسبب سماع كلام ناب أو موقف تافه مشكلا عويصا يجلب الحزن والهم وسببا للإنفعال والتوتر الذي لا طائل منه. قال ديركارنيجي وهو كاتب مشهور له العديد من الأعمال : إننا غالبا ما نواجه كوارث الحياة وأحداثها في شجاعة نادرة وصبر جميل. ثم ندع التوافه بعد ذلك تغلبنا على أمرنا.

إن مثل الإنسان الذي قهرته التوافه، كشجرة ضخمة تعرضت في حياتها الطويلة للصواعق أكثر من مرة وهزتها العواصف العاتية. ومع ذلك ظلت الشجرة جاثمة في مكانها كأنها جبل عتيد. ثم حدث أخيرا أن زحفت جيوش الحشرات على هذه الشجرة الضخمة، فما زالت بها تنخرها وتقرضها حتى سوتها بسطح الأرض، وجعلتها مجرد أثر. وهكذا تفعل التوافه بالإنسان.

8 كيف تتغلب على توافه الأمور
هذه مجموعة من الأمور التي ستمهد لك الطريق انشاء الله لكي تتغلب وتتجاهل توافه الأمور.
 لا تستهن بالتوافه : لقد رأيت إلى الآن ما تفعله التوافه بالإنسان ولامست خطرها على الصحة النفسية والجسدية. وصار لزاما ألا تستهين بها بعد الآن. إذا استهنت بها فسوف تدمر حياتك. راقب ما يخرج منك ويصدرعنك.
سامح الناس : من الجميل أن يترك الله للناس فلتات الطباع وزلات الأقدام. حتى نتمكن من مسامحتهم والعفو عنهم، فالإنسان يخطئ. ذكر نفسك بأنك قد تفعل أيضا نفس الأخطاء وسوف تكون ممتنا إن قاموا بمسامحتك ولم يولوا الأخطاء أي اهتمام. والأجمل أن يعاشر الناس بعضهم بعضا على هذه القاعدة من السماحة. قال رسول الله ص : لا يفرك – لا يكره – مؤمن مؤمنة، إن كره منها خلقا رضي منها آخر.
لا  تضخم الأمور : أعقل الناس من يعطي كل ذي حق حقه، ومن ذلك معرفة تقدير الأمور وعدم المبالغة فيها بردود أفعال قد يكون ما لها وما عليها. يمكنك بسهولة أن تتجاهل توافه الأمور التي ليس لها قيمة وتحافظ على هدوئك، وأن تحكم على الأمور الأخرى بطريقة معقولة.
حدد أهداف جديدة : قم بإعادة التفكير في الهدف من حياتك، وحدد أهدافا جديدة أو جدد أهدافك القديمة ثم باشر في محاولة تحقيقها.
اجعل لك هما أكبر : بدل الإشتغال على توافه الأمور التي قد تأخد من وقتك وصحتك الشيء الكثير اجعل همك وهدفك أسمى وأرقى، وانشغل بما يهمك وينفعك وينفع من حولك.
راقب أفعالك : راقب جيدا ما قد يصدر عنك من أفعال واحذر أن تتخذ قرارات قد تؤدي بك إلى الوقوع في التوافه وصغار الأمور انتبه قدر الإمكان لأفعالك وأقوالك. وإن أخطأت تذارك الموقف وأصلح ما يمكن اصلاحه بأن تثوب أو تعتذر.
لا يفوتك هذه المواضيع :
كيف تغير نظرتك للحياة وللآخرين، وكيف تأثر على من حولك، خطوات لجعل نظرتك للحياة سليمة...


ما المقصود بتطوبر الذات؟، ولماذا نرغب بتطوير ذاتنا؟...وكيف يمكن تطوير الذات ؟

كل الحقوق محفوظة لمدونة السعادة والنجاح في الحياة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.