الثلاثاء، 7 يوليو، 2015

كيف تطور قدراتك الإجتماعية ؟

الطريقة الأفضل لتطوير قدراتك ومهاراتك الإجتماعية، لبناء علاقات وروابط مع الناس وتحقيق النجاح في الحياة.
هناك ارتباط كبير بين المهارات الاجتماعية الخاصة بك ونجاحك في أي مجال من مجالات الحياة. مع مهارات اجتماعية جيدة، فإنه من السهل عليك تكوين صداقات، وبناء علاقات قوية والمضي قدما في حياتك المهنية.
بما أنك تعيش داخل مجتمع، فلزام عليك أن تتعرف على الناس وتصنع علاقات وارتباطات مع الأشخاص الذين يحيطون بك، لكن كيف تفعل ذلك عندما يكون الخجل أو أحد الأسباب عائقا أمام تقدمك الإجتماعي.  
إذا كان ينقصك القدرة على تكوين العلاقات الإجتماعية، إذن من المهم أن تتعلم كيف تطور قدراتك الإجتماعية. لأنه في حياتنا المعاصرة صارت هذه القدرة تحتل مكانة عالية للنجاح في الحياة. لا يمكن أن تسمح لنفسك بأن يكون لها نقص في هذه القدرة.
ومع تطوير قدراتك الإجتماعية، ستصير أكثر ثقة بردود أفعالك مع الآخرين، وأكثر ثقة في عيش الحياة. إن امتلاك القدرات الإجتماعية سيفتح لك أبوابا جديدة في الحياة.

مذا نعني بالقدرات الإجتماعية ؟

تعرف القدرات الإجتماعية بالقدرة التي تسمح لك بأن تتطور بشكل أفضل في محيطك الإجتماعي.
ونستطيع اليوم أن نوسع هذا التعريف بالتأكيد على أهمية التأقلم ليس فقط في محيطنا الإجتماعي ولكن في أي محيط اجتماعي آخر – خارج مدينتك أو دولتك أو التأقلم داخل ثقافات مختلفة.

وسائل لتطوير قدراتك الإجتماعية

تمرن : إن تطوير أي قدرة يعتمد بشكل كبير على التمرن، ولكي تطور قدراتك الإجتماعية لا بد أن تقضي بعضا من وقتك في التفاعل مع الآخرين. فمن خلال اللقاء بأشخاص جدد، والتحدث معهم والتعرف عليهم، يمكنك تطوير قدرة الحدس لديك، وتصبح تدريجيا أفضل في التقرب منهم وبناء علاقة معهم. ربما تميل إلى تجنب التفاعل الاجتماعي لأنك تعتقد أنك تفتقر إلى المهارات الاجتماعية، ولكن للأسف هذا يجعلك فقط تبقى على حالك دون تطور. إن المفتاح لتطويرهم هو بأن تتفاعل مع الناس بغظ النظر عن قدراتك الحالية الآن.

قم بمخاطرات : ليس كافيا أن تتفاعل فقط مع الآخرين. بل عليك أيضا أن تخاطر بينما تفعل ذلك، وهذا يعني أيضا أنك تعبرعن أفكارك ومشاعرك الحقيقية إنه التصرف الصحيح الضي يجب أن تفعله. هذا مهم جدا لأنه إذا كنت فقط تتصرف خلال تفاعلك مع الناس بطرق صارمة وآمنة فإنك بذلك لا تجرب وتستكشف الإحتمالات. وهذا يجعل من تطوير قدراتك الإجتماعية أمرا صعبا.

تفاعل مع الأشخاص الماهرين اجتماعيا : واحدة من أفضل الطرق لاكتساب المهارات الاجتماعية هو من خلال ملاحظة الآخرين. تفاعل مع الناس الذين لديهم مهارات اجتماعية جيدة، ادرس سلوكياتهم وتعلم منها. لذلك، اسعى للإلتقاء بالأشخاص الذين يتميزون بالذهاء اللإجتماعي واقضي وقتك معهم، ستلاحظ أنه فقط من خلال قيامك بذلك، مهارات الإجتماعية الخاصة بك سوف ترتفع بشكل مذهل.

العمل على أهداف محددة : هناك العديد من المهارات الاجتماعية التي عليك تطويرها، لكن محاولة تطوير جميعها في آن واحد أمر صعب جدا وقد لا يسفر عن نتائجة جيدة. أفضل طريقة أن تختار واحدة أو اثنينتين من المهارات والعمل على تحسينها. فقط عندما تحرز تقدما كافيا معهم ، يمكنك اختيار مهارات أخرى. ومع بناء قدرات اجتماعية قوية، ستجد نفسك تشعر بمزيد من الثقة في الأوساط الاجتماعية، وبسهولة قدرتك على بناء علاقات مع الناس. هذه القدرات من شأنها أن تفتح لك مجموعة واسعة من الفرص في حياتك. كل ما عليك القيام به هو الإستفادة منها.

اعرف نفسك : هذه العبارة البسيطة ضرورية لبناء علاقات جيدة. لأن معرفتك  لاحتياجاتك وميولاتك، حدودك الخاصة وأمنياتك ... هي التي تحدد علاقتك مع الناس. نحن وبشكل طبيعي ننجذب دائما للناس الذين يجعلوننا نشعر بأننا جيدون ومرتاحون معهم.

تعرف على الشخص الآخر : ليس من السهل أن نعرف الكثير عن مجموعة واسعة من الناس، ولكن ذلك قد يصنع فرقا كبيرا يجعل منه أمرا يستحق العناء. حتى الناس الذين يمرون عبر حياتنا مرة واحدة يمكنهم أن يتركوا لمسة عميقة داخلنا. خذ وقتك في بناء الروابط الإجتماعية والتعرف على الناس، بغض النظر عن الوقت الذي يستغرقه لقاؤك معهم، وسوف تكون أكثر اندهاشا عندما ترى بأن قدرتك على التواصل مع الناس صارت أكثر سهولة عما كانت عليه من قبل.

تكلم معهم عن المواضيع التي يحبونها : من فوائد التعرف على اللآخرين أنك تبدأ تفهم ميولاتهم وكذلك المواضيع التي يحبون التكلم فيها، استغل هذه النقطة وتكلم معهم في تلك المواضيع، هذا يجعل من الحديث معك ممتعا ومفيدا.

شجع الآخرين على التحدث عن أنفسهم : الأشخاص يحبون الحديث عن أنفسهم وذكر انجازاتهم، استمع اليهم فذلك يعطيهم احساسا بأنك جدير بالثقة.


اجتنب الدخول في صراعات معهم :  أنت تتحدث مع الناس لتقضي وقتا جميلا معهم وتقوي روابط الصداقة والمحبة، لذلك عندما تشعر بأن النقاش بدأ ينحرف ويتحول إلى مشادات كلامية حاول تغيير الموضوع. كذلك تجنب جعل اللآخرين يعتقدون بأنهم على خطء فالجميع يميل إلى الإعتقاد بأنهم على صواب.  

لا يفوتك هذه المواضيع :
كيف تغير نظرتك للحياة وللآخرين، وكيف تأثر على من حولك، خطوات لجعل نظرتك للحياة سليمة...


ما المقصود بتطوبر الذات؟، ولماذا نرغب بتطوير ذاتنا؟...وكيف يمكن تطوير الذات ؟

أرشيف المدونة الإلكترونية